صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مجلس الأمن يناقش الوضع الانساني في سوريا

عقد مجلس الأمن اليوم الاثنين جلسة بشأن الوضع الانساني في سوريا استمع خلالها اعضاء المجلس الى احاطة من رئيس الشؤون الانسانية في الامم المتحدة مارك لوكوك الذي طالب بدعم وصول قافلة الأمم المتحدة والهلال الأحمر العربي السوري إلى مخيم الركبان.

وذكر لوكوك أن الناس في منطقة الركبان لم يتلقوا المساعدات منذ كانون الثاني من العام الحالي، وأن هناك تقارير مستمرة حول وفاة الأطفال بسبب الافتقار إلى الرعاية الصحية مضيفا إن الأمم المتحدة، بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري، كانت تستعد لتوصيل كم كبير من المساعدات من دمشق لخمسين ألف شخص، وتنفيذ حملة تحصين لعشرة آلاف طفل بالإضافة إلى تقييم احتياجات الموجودين هناك.

وقال أن موعد تحرك القافلة كان مقررا في السابع والعشرين الحالي ولكن التقارير التي أفادت بانعدام الأمن على طول الطريق أدت إلى تأجيل موعدها داعيا كل الأطراف المعنية إلى اتخاذ التدابير الضرورية لضمان أمن عمال الإغاثة والقوافل الإنسانية.

كما طالب لوكوك أعضاء مجلس الأمن بدعم مواصلة تطبيق الاتفاق بين تركيا وروسيا والهادف لمنع التصعيد العسكري في إدلب والى تمديد العمل بقرار المجلس 2165 لمدة عام آخر، وخاصة ما يتعلق بمواصلة تدفق الإغاثة عبر الحدود لمساعدة وحماية أكثر من 3 ملايين مدني في إدلب، معظمهم من النساء والأطفال.

واشار لوكوك إلى عدم قدرة الأمم المتحدة على الوصول بالإغاثة إلى الكثير من المناطق التي تغيرت السيطرة عليها نتيجة القتال مؤخرا مشيرا الى إن العمليات التي تنفذها الأمم المتحدة عبر الحدود من تركيا، تصل إلى مئات آلاف المحتاجين كل شهر. وذكر أن نطاق هذه العمليات قد وسع خلال الأسابيع الأخيرة لضمان الاستعداد لأي تصعيد عسكري محتمل بالإضافة إلى تقديم الدعم للمساعدات الضرورية في فصل الشتاء.

التعليقات مغلقة.