صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إسبانيا تعلن عن “اتفاق بشأن جبل طارق” وستصوت لصالح بريكست

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، عن التوصل لإتفاق بشأن جبل طارق، مؤكدا بالوقت ذاته، على أنه سيصوت لمصلحة بريكست.

وقال سانشيز في إعلان مباشر عبر التلفزيون: “أبلغت ملك إسبانيا بأنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن جبل طارق”. وأضاف أن “إسبانيا رفعت اعتراضها وستصوت لمصلحة بريكست”.

ورغم التوصل إلى مشروع اتفاق حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مفاوضات بريكست، قد تؤدي معارضة إسبانيا للاتفاق على خلفية مسألة جبل طارق أو الانقسامات ضمن الحزب المحافظ البريطاني، إلى رفض النصّ وبالتالي إلى سيناريو خروج من دون اتفاق.

وما زال من الصعب التكهن بتداعيات مثل هذا السيناريو. لكن الحكومة البريطانية نشرت عشرات المذكرات التقنية لتحضير الشعب البريطاني لهذا الاحتمال الذي يخشاه الجميع، وفي الوقت ذاته، بدأ عدد كبير من الشركات البريطانية مثل “ماجيتسيك” للنبيذ، تخزين مواد ستحتاجها لتستمرّ في العمل بشكل عادي بعد 29 آذار/ مارس 2019.

رسوم الهاتف والمصارف

إحدى التداعيات الأولى التي سيشعر بها المستهلكون البريطانيون والأوروبيون تتعلق بخدمة التجوال، أي إمكانية استخدام شبكة الهاتف المحمول الأجنبية أثناء السفر، وستُفرض على هذه الخدمة المجانية حالياً للمستهلكين ضمن الاتحاد الأوروبي، رسوماً في حال غياب الاتفاق وذلك للمسافرين الذي يتجاوزون بحر المانش أو الحدود الإيرلندية.

التعليقات مغلقة.