صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إسرائيل تفرج عن محافظ القدس وتفرض عليه الإقامة الجبرية

أفرجت محكمة إسرائيلية الأحد عن محافظ القدس الفلسطيني عدنان غيث لكنها أمرت بفرض الإقامة الجبرية عليه لمدة ثلاثة أيام في إطار تحقيق يتعلق ببيع أراض. وأمر قاضي محكمة القدس شافي توكر باحتجاز غيث، الذي اعتقل في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر، في منزله حتى الثلاثاء. وتحقق الشرطة في شبهة علاقة غيث باعتقال السلطة الفلسطينية في تشرين الأول/ أكتوبر الأميركي من أصل فلسطيني عصام عقل المتهم بالتورط في بيع مبنى في القدس الشرقية ليهود.
وتثير عمليات بيع الأملاك في القدس جدلاً واسعاً في صفوف الفلسطينيين القلقين من شراء مستوطنين إسرائيليين أملاكهم في القدس الشرقية. وتشتبه الشرطة كذلك في قيام غيث بتجنيد سكان فلسطينيين في القدس للانضمام إلى القوات المسلحة التابعة للسلطة الفلسطينية، وهو ما تقول إسرائيل إنه ينتهك اتفاقات أوسلو 1993.
ودان مسؤولون فلسطينيون اعتقال غيث معتبرين أنه يهدف إلى الضغط على السلطة الفلسطينية في قضية عقل. وطالب الإسرائيليون والسفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان بالإفراج عن عقل.
وقال رامي عثمان محامي غيث إن قرار المحكمة الأحد يثبت أن القضية ليست خطيرة. وصرح عثمان لوكالة فرانس برس عقب حكم المحكمة “تمخض الجبل فولد فأراً”، مضيفاً “يريدون مضايقته”. وفي الأسابيع الأخيرة اقتيد غيث للاستجواب مراراً، ودهمت قوات الأمن الإسرائيلية مكتبه في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر.
وصرح اللواء عدنان الضميري المتحدث باسم قوات الأمن الفلسطينية لوكالة فرانس برس أن إسرائيل أوقفت تعاونها الأمني مع السلطة الفلسطينية في منطقة القدس. وذكرت إذاعة “كان” العامة أن إنهاء التنسيق يهدف إلى الضغط على الفلسطينيين للإفراج عن عقل. ولم يعلق مسؤولون أمنيون في إسرائيل على المسألة. – See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2018/20181202/140881#sthash.S5EWlb4L.dpuf

التعليقات مغلقة.