صحيفة الكترونية اردنية شاملة

منى الصياد: لوحاتي تشكل لقاء الروح والجسد وتجليات البحر والسماء

تجربة الفنانة التشكيلية تنطلق من وعي برموز وعناصر الفن المصري القديم وامتداداته في الفنون الرومانية والقبطية والإسلامية.

تنطلق تجربة الفنانة التشكيلية د. منى الصياد من وعي برموز وعناصر الفن المصري القديم وامتداداته في الفنون الرومانية والقبطية والإسلامية، وإدراك بتجليات ذاتها روحيا وجسديا، فألوانها وخطوطها وتكويناتها وإن جاءت متشبعة بالرموز والعناصر الفنية المصرية القديمة، إلا أنها تسبح في مفردات الأنوثة في علاقتها بالطبيعة وثراء ما تحمله من تشابه مع الداخل الأنثوي، لكن في رؤاها محاولات دوؤب للهروب من الصدام مع عنفوان الأنوثة وما يعتمل في الذات من تناقضات، والتسلل إلى ممرات ودوائر ورموز وعلامات معقدة تنأى عن كشف الذات وتجليها المباشر، لذا فإن لوحاتها تحتاج دوما إلى المزيد من التأمل ومتابعة ما تفضي إلى التكوينات من أبعاد ودلالات.
علاقة الصياد بالألوان مترسخة منذ طفولتها المبكرة، فقد شاكستها ثم صحبتها لترسم وتشارك في العديد من المسابقات المدرسية في مراحلها التعليمية المختلفة، الأمر الذي أهلها لاجتياز اختبارات القبول بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، ثم الحصول على درجتي الماجستير عن أطروحتها عن المسرح، والدكتوراه عن أطروحتها حول الرموز والعناصر الدينية المرتبطة بالديانات المصرية القديمة وأهمها الشمس، ثم توثقت العلاقة لتنتج عشرات اللوحات التي شاركت بها في العديد من المعارض الخاصة وشاركت في معارض جماعية محلية ودولية.
تقول الصياد التي تعمل رئيسا لقسم المتاحف والمعارض بهيئة قناة السويس وشاركت في الدورة الثالثة لبينالي شرم الشيخ الدولي للفنون “تجربتي التشكيلية بدأت تتعرف على دربها أثناء الدراسة في كلية التربية الفنية، حيث اتجهت إلى التمرين على الخامة ودراسة عناصر ورموز الفنون الإسلامية واليونانية والرومانية والقبطية، وركزت على رموز الفن المصري القديم واخترت منها ما يثير طاقتي الفنية كالسماء برموزها ونجومها والشمس والقمر والحيوانات والطيور وزهرات اللوتس، وكيف جسد المصري القديم أفكاره على جدران المعابد من خلال الرموز والرسوم والكتابات الفرعونية، وكيف جسد الحيوان على شكله الآدمي كإله الشمس آتون وحورس والإله أنوبيس إله التحنيط والإله بس (رمز القط) الفرعوني الأسود والثعبان والتمساح وغيرها من الرموز.
مما جعلني أركز عليها في إطروحتي للدكتوراه وأصنع منها قصة مصدرها رحلة الشمس خلال 24 ساعة (12 ساعة صباحية و12 ساعة ليلية)، كما ورد في كتاب الموتى وقصة الإدوات التي تصور رحلة الشمس إلى العالم الآخر ونزولها تحت الأرض أثناء الليل ومزجها في الصباح على شكل الجعران (خبري) آله الشروق والميلاد والتجدد ـ فصورتها برسوم بسيطة مناسبة كقصة للأطفال تحكي من خلال مشاهد مرسومة ومكتوبة قصة (إله الشمس في رحلة الإدوات)”.
وتضيف الصياد “ظللت أبحث عن طابع فني مميز وجديد وخاص بشخصيتي، فوجدت في ملامح بورتريهات الفيوم (الجمال الجنائزي) من ناحية قوة الملامح والعيون اللوزية السوداء والشعر الأسود، فصارت وجوههم تثيرني فنيا. ومازالت النباتات وزهرات اللوتس والسماء والشمس يحاورونني في كل لوحاتي، وصار اللون الأزرق اللون البطل. وقد طعمت الرسوم بقطع من الزجاج الملون وأوراق الذهب والألوان الذهبية والفضية لأصل لحالة (التلألؤ) اللوني والمرايا العاكسة واللمعان والبريق المعدني وسط ألوان السماء والبحر، وحطمت الرسوم بخطوط طويلة وعرضية ودائرية منحنية ومنكسرة لإحداث حالة من التشابك في الألوان ومزج النسيج كله بخيوط من اللون الأبيض معا للدخول في عالم الأسرار، عالم مليء بالعناصر الخطية لإحداث شفافية خطية مع شفافية لونية، للوصول للعمق والبعد الثالث في اللوحة.
وتؤكد الصياد أنها تفضل المشاركات الفنية بالمعارض الرسمية القومية تحت إشراف أساتذة أكاديميين متخصصين في الفنون، لثقة لجنة التحكيم والمنظمين، هروبا من حالة الفوضى الفنية المنتشرة في الجاليريهات غير المنظمة وغير الرسمية. أفضل تحديد موضوع المشاركة والالتزام بالشروط المطلوبة واهتم بطريقة العرض والرؤية الواضحة للوحات بشكل منظم، وليس به فوضى أو عدد كبير ومتناثر من اللوحات في كل مكان مقابل رسوم اشتراك فيختلط الحابل بالنابل ونضيع ثقافة وصول العمل الفني للمتلقي لإدراك القيمة الفنية بصورة واضحة ولائقة للعمل والفنان معا.

وتلفت الصياد إلى أن ألوان السماء والبحر، واللون الأزرق يسحرني بدرجاته، إنه عالم ملئ بالأشكال والأحلام والذكريات، ونظرا لمولدي بمدينة الاسكندرية ثم إقامتي في مدينة الاسماعلية كانت لعناصر الشمس والبحر والسماء والغروب علاقة حميمة ووجدانية تثير مشاعري لأجلس أمام البحر لساعات أسبح في خلق الله في بديع خلقه وألوانه، فالفن والتأمل من أفضل العبادات إليّ. لذا فأن الشفافية الروحية التي تتجلى في لوحاتي تنبع من خلال الألوان الشفافة وعمل تكوينات متراكبة وكأنها شرائح من الأشكال والألوان الواحد تلو الآخر، فمياه البحر شفافة والسماء شفافة فلا بد أن يصفي الإنسان روحه لتصير شفافة صافية كلون البحر الذي ينير لنا أرضه المليئة بالخيرات من الأسماك والشعب المرجانية وانعكاس ضوء الشمس على البحر يومئ بعوالم روحانية وألوان براقة تثير التفاؤل، فلا بد من توافق الروح مع الجسد.
وترى الصياد أن الشفافية اللونية والشفافية الحطية في لوحاتها يمتزجان معا في حالة حوارية من الأشكال والرموز سواء الهندسية، النباتية، أو الفرعونية والرومانية، وسط حالة من التموج الخطي وتوزيعه في اللوحة وخلق قيم التوازن وعلاقة الكتلة بالفراغ وعلاقة الخطوت بالأشكال بالدوائر لتكون نسيجا شفافا يبوح عما بداخله من عالم يتوارى خلف الخطوط. تتراكب الخطوط وتمتد وتتكرر وتستمر في ليونه عبر اللوحة كلها لتحدث حالة من الرومانسية الحوارية للوصول إلى الهدف الذي غالبا ما يكون الشمس أو القمر أو “أو مركز اللوحة” والتي تنتشر منها جميع الخطوط والخيوط اللونية في إطار زخرفي بسيط يعتمد على حساسية الفنان وإدراكه للفراغ اللوني والخطي.
وتؤكد الصياد أن الفن التشكيلي في مصر يحتاج رعاية من قبل وزارة الثقافة وهيئاتها المختلفة في البحث عن الموهوبين وتوفير الفرص لهم للمشاركة في المنتديات الفنية والرسمية ومن خلال المدارس والجامعات، حيث اعتبرت مادة الرسم والتربية الفنية من المواد الهامشية بعدما ألغي كتاب التربية الفنية من قبل وزارة التربية والتعليم، الأمر الذي أدى إلى فساد وتدني الذوق العام لدى الأطفال والشباب، كذلك ضعف الكليات الفنية ونقابة الفنانين التشكيليين وأزمة إدارتها. الفنان التشكيلي نفسه ما لم تتوفر له الفرص في المشاركة في المعارض الفنية عن طريق الدعوة سيظل مدفونا تحت الأرض.
وتوضح الصياد أن أبرز ملامح المشهد التشكيلي في مصر تتمثل في الاهتمام بالمدارس الفنية الحديثة والمعاصرة والميل إلى التجريب بالخامة ومحاولة الخروج من القوالب الفنية الكلاسيكية بالنسبة للموضوعات والأسلوب الفني، فمالت الأعمال إلى الأفكار الجريئة التي تحدث صدمة أو دهشة في نفس المتلقي، ليتأثر بالعمل للحظة ثم يتدارك الفكرة ويبدأ في دراستها فلسفيا ولونيا وشكليا، فغالبا الكثير من الشباب الذي يقدم أفكاره بصورة مبهرة كالرسم على الجدران مباشرة، أو التشكيل بالنحت أو الخزف يقدم أفكاره في غاية الجمال تعتمد على نقطة ارتكاز غير تقليدية لتحمل العمل النحتي إلى الحركة، وكذلك حداثة أسلوب النحت وتعدد الخامات “الأحجار، البرونز والمعدن” أرى أن هناك طفرة في مجال النحت والتصوير والرسم عن الخزف الذي مازال يعاني من فقر فنانيه ومشاركاتهم المحدودة.
وتختم الصياد برؤيتها لحركة النقد التشكيلي “هناك العديد من النقاد على دراسة ودراية بمستوى ومفهوم الفن التشكيلي المعاصر ولكن ليسوا على الحياد، فالوساطة تتدخل بشكل كبير في تقييم الأعمال، وخاصة الأسماء الكبيرة والمشهورة مما يحول دون إتاحة الفرصة لصغار وشباب الفنانين على الرغم من أن لهم رؤية فنية منفردة وبصمة ورؤية معاصرة.ميدل ايست اونلاين

التعليقات مغلقة.