صحيفة الكترونية اردنية شاملة

14 مليون دولار منحة مشتركة امريكية دنماركية لدعم قطاع الصحة

وقعت الحكومة الأردنية على اتفاقية منحة مشتركة مقدمة من الولايات المتحدة والدانمارك  بقيمة 14 مليون دولار لدعم قطاع الصحة من أجل تخفيف الضغوط المالية على وزارة الصحة نتيجة تدفق اللاجئين السوريين للمملكة.

ووقع الاتفاقية وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار ممثلة عن الحكومة الأردنية وسفيرة الدنمارك ميرت جول ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن بالإنابة رالف كوهرينج. وحضر توقيع الإتفاقية وزير الصحة الدكتورغازي الزبن وكبار المسؤولين من الطرفين.

وتوزعت  قيمة المنحة البالغة (14) مليون دولار أمريكي بقيمة (5) مليون دولار أمريكي سنوياً من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على مدى ثلاث سنوات (2018-2021) و(60) مليون كرون دنماركي من قبل الحكومة الدنماركية للعام 2019.

وأعربت الوزيرة قعوار عن شكر حكومة وشعب المملكة لحكومتي الولايات المتحدة والدانمارك لدعمها توفير الرعاية الصحية للاجئين السوريين في الأردن والتخفيف من التكاليف التي تتكبدها وزارة الصحة نتيجة تقديم الخدمة للسوريين والفجوة التمويلية المترتبة على ذلك، وتقديمها هذا الدعم لمواجهة التبعات والآثار السلبية التي رافقت نشوب الأزمة السورية.

وكانت الحكومة قد طرحت امام المانحين القطاع الصحي الأردني كنموذج يتم الاهتمام به وتطويره على غرار قطاع التعليم اضافة الى التكاليف التي تتكبدها وزارة الصحة لتقديم الخدمة للسوريين والفجوة التمويلية المترتبة على ذلك .

واستعرض وزير الصحة خلال حفل التوقيع الأعباء وخطورة الوضع بالنسبة للقطاع الصحي خاصة فيما يتعلق بتوفير الأدوية والمطاعيم، مؤكداً استعداد وزارة الصحة للتعاون مع كافة الجهات لإيجاد الطرق المناسبة والمستدامة لدعم وتطوير القطاع لتقديم الخدم للمواطنين الأردنيين والمجتمعات المستضيفة والسوريين.

ومنذ بداية الأزمة، قدمت الحكومة الأردنية بسخاء للاجئين السوريين فرصة الحصول على الرعاية الصحية المجانية في القطاع العام.

التعليقات مغلقة.