صحيفة الكترونية اردنية شاملة

انتهاء مشروع ترميم وإعادة تأهيل النفق الروماني في أم قيس

أعلنت السفارة الأمريكية في عمان، اليوم الثلاثاء، إكمال مشروع ترميم وإعادة وتأهيل النفق الروماني في جدارة/ أم قيس بتمويل من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي بقيمة 160 ألف دولار أمريكي. 

وقالت السفارة في بيان وصل “المقر” نسخة عنه،إنها تمكنت من خلال شراكتها مع كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك من ترميم هذا الموقع التاريخي ذو الأهمية الكبيرة، ليتمكن الأردنيون والعديد من الزوار والسياح من الاستمتاع بإبداع وفن عمارة المباني القديمة.

وقد أقامت الجامعة اليوم، بالتعاون مع السفارة الأمريكية، حفلاً لافتتاح النفق رسمياً أمام العامة والسياح.

يوُعتبر النفق الروماني في أم قيس أطول نفق مائي روماني في العالم، حيث يمتد لـ 170 كيلومتراً من الأردن إلى سوريا، وهي مسافة أطول من ثاني أطول نفق مائي أرضي في إيطاليا بتسع مرات.

جرى العمل على منحة صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي بين الأعوام 2015-2018، ومكّن دائرة صيانة المصادر التراثية وإدارتها في جامعة اليرموك من تأهيل النفق لاستقبال السياح وزيادة استقطاب السياح للموقع في شمال الأردن.

يدعم صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي حماية المواقع والمواد الثقافية وأشكال التعبير الثقافي التقليدية الأخرى حول العالم. لقد تلقى الأردن منذ عام 2001 ما يزيد على مليوني دولار كمنح لتمويل 18 مشروع للحفاظ على الإرث الثقافي المتميز في أمكان كالبتراء والبيضة وأم الجمال وأبيلا ووداي الأردن وفي وسط البلد. “تفخر الولايات المتحدة بشراكتها مع الأردن للحفاظ على المواقع التراثية وحمايتها”، كما أفاد القائم بأعمال السفارة الأمريكية جيم بارنهات ، وأضاف قائلاً: “تبقى السياحة واحدة من أساسات الاقتصاد الأردني، وتبقى الولايات المتحدة ملتزمة بدعم استمرار نمو اقتصاد المملكة”.

التعليقات مغلقة.