صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ترقّب أول منخفض شتوي منذ بدء “مربعانية الشتاء”

تشهد مختلف مناطق المملكة أول منخفض شتوي مبشر بهطولات مطرية مستمرة منذ بدء فترة “مربعانية” الشتاء والتي تزامن دخولها فلكيا يوم السبت الماضي، وفق توقعات مراكز التنبؤات الجوية المتخصصة المحلية والعالمية، اعتبارا من مساء غد الأربعاء.
وفيما توقعت تلك المراكز أن تتأثر المملكة تدريجيا بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي على مدار الأيام الثلاثة المقبلة، فإنه عادة ما تشكل أمطار المربعانية ما نسبته
30 % من مجموع الموسم المطري العام على مستوى المملكة، رغم أنها سجلت عدة مواسم تجاوزت فيها النسب المطرية المتوقعة على مدار أعوام شتوية ماضية.
وبشكل عام، تعوّل وزارة المياه والري على أمطار أربعينية الشتاء أو “المربعانية”، برفد سدود المملكة بكميات إضافية من مياه الفيضانات الناجمة عن استمرارية الهطل المطري، والتي تساهم بدورها في تحسين أوضاع حجم مخازينها المائية.
ودخلت “مربعانية الشتاء” عقب أيام شهدت زخات مطرية ورطوبة جوية، في الوقت الذي يؤمل فيه أن تكون أيامها ماطرة، في ظل ما وصل إليه مجموع مخازين المياه في كل سدود المملكة حتى السبت الماضي، حيث بلغ نحو 101 مليون متر مكعب، مماثلا ما نسبته
30 % من حجم تخزينها الكلي والبالغ 336 مليونا.
من جهته، توقع مركز التنبؤات الجوية لموقع طقس العرب الإلكتروني أن تتكاثر الغيوم تدريجيا على ارتفاعات مختلفة اعتبارا من مساء غد الأربعاء، فيما تبدأ جبهة هوائية باردة بعبور المملكة مع ساعات منتصف الليل، بحيث يتحول الطقس ليصبح باردا وغائما وماطرا بدءا من شمال المملكة، تمتد سريعا نحو المناطق الوسطى ومن ثم أجزاء من المُرتفعات الجبلية الجنوبية، مشيرا إلى غزارة الأمطار المتوقعة أحياناً حيث قد تترافق بهطل زخات من البرد.
وأفاد الموقع أنه يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة نهار اليوم، بحيث تُصبح أعلى من مُعدلاتها المُعتادة بقليل، ويكون الطقس بارداً نسبياً، ولكنه مُشمس بوجهٍ عام في أغلب المناطق، بينما يكون مُعتدلاً ومُشمساً في مناطق الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة.
وفيما تكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، تكون بخليج العقبة شمالية خفيفة السرعة.
أما ليلاً، فيعود الطقس ليُصبح بارداً بوجه عام في مُختلف المناطق، وتكون الرياح مُتغيرة الاتجاه خفيفة السرعة تتحول تدريجياً مع ساعات ما بعد منتصف الليل إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة.
وتوقع “طقس العرب” أن تعاود درجات الحرارة نهار غد الانخفاض في ساعات النهار وتُصبح دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، بحيث يكون الطقس باردا نسبيا بوجه عام في مُختلف المناطق، مع ظهور بعض الغيوم المُنخفضة.
وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط في الأجزاء الشرقية من المملكة حيث تثير الغبار والأتربة، وفي
خليج العقبة تكون شمالية خفيفة السرعة.
وأشار إلى أن المملكة تتأثر مع ساعات الليل المُتأخرة بمُنخفض جوي، تُصنف شدته من الدرجة الثانية، ومُترافق مع كُتلة هوائية باردة في طبقات الجو كافة.
ويستمر تأثر المملكة بمنخفض جوي الخميس المقبل تصنف شدته من الدرجة الثانية ومترافق مع كتلة هوائية باردة في طبقات الجو، وفق طقس العرب الذي بين أيضا أن الهطولات المطرية قد تكون غزيرة وقد يصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد.
وتوقع “طقس العرب” أن يستمر الطقس يستمر باردا وغائما وماطرا على فترات خلال يوم الجمعة، كما يتشكل الضباب على فترات فوق المرتفعات الجبلية إثر عبور غيوم ملامسة لسطح الأرض.
وكان وزير المياه والري رائد أبو السعود أعرب عن أمله بأن يكون الموسم المطري الحالي موسما جيدا، سيما وأنه بدأ مبكرا هذا العام، مبينا ان حجم الامطار التي هطلت منذ بداية الموسم المطري تجاوزت 2.3 مليار متر مكعب بما نسبته 29.2 % من المعدل السنوي طويل الامد البالغ 8.1 مليار متر مكعب سنويا، وتوزعت على مختلف مناطق المملكة وبكميات متفاوتة بين منطقة وأخرى.الغد

التعليقات مغلقة.