صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الطراونة: مجلس النواب سيتوسع بالعفو العام

قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ، اليوم الخميس، إن المجلس النواب سيتوسع في العفو العام.

وقال الطراونة خلال لقاء مع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، إن أولويات المجلس هي التخفيف عن المواطنين كما جاء في توجيهات جلالة الملك وسنركز على التوسع بشمول مخالفات السير وقروض الطلبة والغارمات.

وأضاف “يجب أن تكون أولويتنا مع إقرار الموازنة العمل على تخفيض بعض السلع الاستهلاكية وتأطير علاقة للشراكة مع القطاع الخاص نحدد فيها أولوياتنا بقطاعي الصحة والتعليم”.

من جانبه، أكد الرزاز أن قانون العفو أرسل إلى ديوان التشريع لتدقيقه، وسينجز خلال يومين.

كما قال الرزاز إن الحكومة ستعلن عن برنامج خدمة وطن الأسبوع المقبل.

واوضح ان الحكومة سعت خلال قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية لسنة 2019 الى تحقيق ثلاثة مبادىء هي : ربط البنود بالاولويات من خلال مراجعة اثر كل بند على المواطن، والتركيز على الشراكة مع القطاع الخاص فيما يتعلق بالاستثمارات الرأسمالية، اضافة الى ضمان استمرارية الاستقرار المالي بتخفيض العجز والمديونية، مثمنا الجهد الكبير الذي بذلته اللجنة المالية النياببة في مناقشة الموازنة.

واضاف : انه ولأول مرة سيتم تغطية النفقات الجارية من الايرادات المحلية ما يشكل خطوة مهمة في الاعتماد على الذات، وصولا الى تغطية كامل الانفاق من الايرادات.

ولفت الى خطط الحكومة لتحسين نوعية الخدمات ومشاريعها في القطاعات التعليمية والصحية والنقل والتشغيل والمياه والطاقة والبنية التحتية والسياحة . واكد رئيس اللجنة المالية النيابية الدكتور خالد البكار اهمية العمل على الانتقال من موازنة “الارقام المجردة” الى موازنة ” نمو وتنمية “، لافتا الى ضرورة قيام الحكومة بطرح المشاريع الكبيرة التي يتم تمويلها خارج الموازنة، والبدء الفعلي في اعادة النظر بالعبء الضريبي على المواطن وتخفيض ضريبة المبيعات على عدد من السلع، فضلا عن الاعلان عن مجموعة سلع “سلة غذاء وطنية “.

كما عرض نائب رئيس الوزراء وزير الدولة، ووزراء البلديات،المالية،الصناعة والتجارة، الطاقة، خلال الاجتماع لخطط ومشاريع وزاراتهم، والاجراءات الحكومية التي سيتم تنفيذها العام القادم.

التعليقات مغلقة.