صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أمنية تطلق The8log أول مدونة في قطاع الاتصالات تُعنى بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت

تحت رعاية وحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس مثنى الغرايبة، أطلقت شركة أمنية أول مدوّنة تقدم محتوى متنوع باللغة العربية (The8log)، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف 20 شباط من كل عام، ويُعد احتفالاً سنوياً عالمياً يهدف إلى تعزيز الوعي بالتنوّع اللغوي والثقافي وتعدد اللغات.

وأطلق الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة، مدوّنةThe8log   التي تُعد الأولى من نوعها في قطاع الاتصالات الأردني، خلال  فعاليّة حضرها كبار المسؤولين في قطاع الاتصالات من القطاعين العام والخاص وعدد من المهتمين، إلى جانب طلبة كليات الصحافة والإعلام وتكنولوجيا المعلومات من مختلف الجامعات الأردنية.

ويأتي إطلاق مدونة The8log تحت شعار “المعلومة بتقنيّة”، لتكون الوجهة الأمثل للمحتوى المتنوّع باللغة العربيّة بالإضافة إلى الإنجليزيّة، وذلك مساهمة من أمنية في الحفاظ على التراث والهويّة العربية، وتعزيزاً للمخزون الثقافي والحضاري العربي الرقمي، من خلال تمكين الشباب والمدراء التنفيذيين والشركات ورجال الأعمال للوصول إلى مصادر المعلومات الحيوية، والمساهمة في رفع مستوى إدراكهم للتكنولوجيا المستخدمة يوميا من قبلهم.

وأثنى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس مثنى الغرايبة على الجهود المميزة التي تبذلها شركة أمنية في مجال تنمية المجتمع وتطويره، موضحاً أن مبادرة The8log لا تُعد مهمة على الصعيد الوطني فقط، وإنما على مستوى العالم العربي كونها تُعنى بإثراء المحتوى العربي في الفضاء الإلكتروني، ما يعني خطوة جديدة للإنتقال من خانة المُستقبلين والمستهلكين إلى خانة المنتجين والرياديين خصوصاً ما يتعلق منها بالثورة التكنولوجية الجديدة، وخاصة ان الأردن يعتبر رائداً في تقديم المحتوى العربي على الإنترنت

وفي تعليقه على هذه المبادرة، قال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة: “أطلقت أمنية مدونة  The8log  سعياَ منها لمساندة الجهود المبذولة لتقليص الفجوة المعرفيّة الرقميّة بين الدول المتقدمة والنامية خصوصاً إذا ما علمنا أن المحتوى العربي لا يشكل أكثر من 1%  من التواجد العالمي للغات الأخرى ولا يتناسب وحجم حضارة وثقافة وتراث الدول العربية”، مؤكداً أن “تطوير المحتوى الرقمي العربي يجلب فرصاً زاخرة وواعدة لملايين من المستخدمين، وسيؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في النمو الاقتصادي والإنتاجي خصوصاً في ظل وجود مواهب عربية شابة”.

وشملت الفعالية جلسة نقاشية تحت عنوان “الحلقة المفقودة بين اللغة الأم والشباب والعالم الرقمي”، طرح فيها الحاضرون أبرز التحديات التي تواجه انتشار اللغة العربية في الفضاء الإلكتروني. وشارك في الجلسة الإعلامية والناشطة الأستاذة عروب صبح والصحفي والمؤسس الشريك لموقع هاشتاغ عربي الأستاذ ابراهيم مبيضين ورئيس قسم البحوث والابتكار في موقع “موضوع” الأستاذ طارق دلبح والكاتب والمصمم الجرافيكي الأستاذ محمود ملص، وأدارت الحوار رئيسة جمعية فعل أمر الأستاذة سوزان تلحوق.

كما عقدت ورشة عمل لمجموعة من الشباب وطلاب الجامعات حول إعداد المحتوى الرقمي (المدوّنة) قدمها الكاتب والصحفي حسين نشوان، تناولت مفهوم المحتوى والفنون الكتابية الأدبية والصحفية وتقنيات الكتابة ومهاراتها ومصادر الكتابة وأخلاقيات الكتابة الصحفية/ الأدبية، إلى جانب الأطر القانونية. وهدفت الورشة لتحفيز الشباب وفتح المجال لهم لمشاركة كتاباتهم على مدوّنة أمنية.

ولفت شطارة إلى أن مدوّنة The8log ستعمل على إثراء هذا المحتوى من خلال طرح موضوعات متنوعة مستوحاة من أرض الواقع، تعمل على تمكين الشباب الأردني وتحفيز عقول الباحثين عن المعرفة، وتعزيز مكانة الأردن كحاضن للموارد البشرية ومركزاً للابتكار.

كما وأشار إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه تقديم محتوى مميز وشامل مثل؛ اختيار المواضيع ونوعية المحتوى الذي يشكل عامل جذب سواء للعرب أو الأردنيين ويحثهم على المشاركة، وتوفير معلومات متخصصة وشاملة باللغة العربية الأم، إضافة إلى صعوبة تحفيز وتمكين الرياديين الأردنيين ودعم المشهد الرقمي والواقع الإبتكاري.

وتطرح مدونة The8log العديد من الموضوعات المتخصصة في العديد من المجالات مثل: السفر والصحة والرياضة وريادة الأعمال والتكنولوجيا والحلول المالية وغيرها.

التعليقات مغلقة.