صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الطراونة يؤكد أهمية مراجعة تجربة “اللامركزية” (صور)

أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أهمية مراجعة قانون اللامركزية، مشيراً إلى القانون بحاجة إلى تعديلات تحقق الغاية المرجوة منه بإعطاء دور أكبر للمواطن في صناعة القرارات التنموية وتوزيع مكتسبات التنمية بعدالة.

حديث الطراونة جاء لدى استقباله اليوم الاثنين في دار مجلس النواب، رئيس وأعضاء مجلس محافظة الكرك “اللامركزية” بحضور العين حماد المعايطة والنائب هيثم الزيادين، حيث استمع إلى التحديات التي تواجه عمل المجلس، على طريق تلمس المواطنين لأثر تجربة اللامركزية في مسار التنمية الشاملة.

وأشار الطراونة إلى أن الرؤية الملكية تجاه تجربة اللامركزية تتطلب العمل نحو التوزيع العادل لمكتسبات التنمية وتشاركية في اتخاذ القرارات وتحديد الأولويات لكل محافظة، كما تتطلب منح صلاحيات واسعة لمجالس المحافظات، وتواصلاً ميدانياً من مختلف المسؤولين، مشيراً إلى أن عدد من الوزراء في القطاعات الخدمية سيقومون بزيارة إلى الكرك ومحافظات أخرى.

وقال الطراونة إن تجربة اللامركزية تحتاج إلى تجويد بهدف تحقيق الأثر الذي ينعكس مباشرة على حياة المواطنين، ومستوى الخدمات المقدمة لهم، مؤكداً أهمية تواصل المسؤولين مع مجالس المحافظات عبر زيارات ميدانية ترسخ مبدأ التشاركية في صناعة القرار.

من جهته أكد رئيس مجلس المحافظة صايل المجالي، أهمية دور مجلس النواب في دعم تجربة اللامركزية وتصويب مساراتها لجهة تحقيق الغاية المرجوة منها في توزيع عادل لمكتسبات التنمية وإقرار موازنات مناسبة لمجالس المحافظات، مشيراً إلى أهمية منح صلاحيات تنفيذية لمجالس المحافظات، تُمكن من تأدية المهام الملقاة على عاتق المجالس.

فيما استعرض أعضاء المجلس جملة من التحديات التي تواجه أعمالهم، مؤكدين أن البطالة تشكل تحدياً كبيراً لأبناء المحافظة، مثلما أن عدداً من المشاريع الاستثمارية الحيوية في المحافظة بحاجة إلى تسهيلات حكومية، وكذلك قطاعي الصحة والنقل.

التعليقات مغلقة.