صحيفة الكترونية اردنية شاملة

5 اتفاقيات استثمارية وتجارية بين الأردن وشركات بريطانيا

نشرت الحكومة البريطانية مساء الخميس عبر موقعها على الانترنت صفقات استثمارية ستنشأ مع الأردن، من أهمها اتفاقيات تجارية بين الشركات البريطانية (جاكوار لاند روفر وجامعة ستراثكلايد وليندون ووتر ومجموعة الإبداع) والحكومة الأردنية، الامر الذي سيوفر ما يقرب من 650 فرصة عمل في الأردن.

وتم الإعلان عن هذه الصفقات خلال المؤتمر الدولي لمبادرة لندن 2019 لدعم الاستثمار والنمو وفرص العمل للأردن.

كما أطلقت إدارة التجارة الدولية البريطانية شراكة جديدة لتحسين مناخ الاستثمار في الأردن ، وقد ضاعفت وكالة ائتمان الصادرات بالمملكة المتحدة قدرتها مع الأردن، في حين تساعد جاكوار ولاند روفر وليندون ووتر ليميتد وجامعة ستراثكلايد والمجموعة الإبداعية في تعزيز الفرص وفرص العمل للشباب في الأردن.

وقال وزير التجارة الدولية الدكتور ليام فوكس، إن تعزيز الاقتصاد الأردني ، وضمان الوظائف والنمو والفرص للجميع ، بما في ذلك النساء والشباب ، أمر حيوي لضمان استقراره وازدهاره على المدى الطويل.

وأضاف ان هذه الاتفاقيات التجارية تعزز الروابط الاستثمارية الوثيقة بين المملكة المتحدة والأردن ، حيث تدعم رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني الطموحة للإصلاح والنمو المستدام طويل الأجل.

واكد نحن نرى أن الأردن شريك فعال وطويل الأجل في معالجة عدم الاستقرار الإقليمي ، وتوفير ملاذ آمن ومستقر للاجئين للبقاء في منطقتهم ومكافحة التطرف والإرهاب. تظهر الشركات البريطانية دعمها من خلال الاستثمار والعمل مع الحكومة الأردنية لخلق مستقبل مزدهر معًا.

تشمل الاتفاقيات التجارية الخمس ما يلي:

تستثمر جاغوار لاند روفر في إنشاء أول أكاديمية إقليمية للتدريب المهني لميكانيكيات السيارات ذوي المهارات العالية. ويمكن لهذه المنشأة الجديدة في نهاية المطاف تدريب 48 ميكانيكيًا من ذوي المهارات العالية سنويًا.

تقدم شركة ليندون ووتر المحدودة تقنيات جديدة لإزالة الملح من المياه العسرة إلى المزارع السمكية ونمو النباتات في الماء ، وهذا سيخلق ما يصل إلى 200 وظيفة.

للمساعدة في تدريب الصيادلة ، ستقوم جامعة ستراثكلايد بإطلاق برنامج دكتوراه مشترك في الأردن مع جامعة الشرق الأوسط (MEU).

وقعت المجموعة المبدعة مذكرتي تفاهم مع الحكومة الأردنية في العقبة لإقامة مركز ترفيهي جديد ومدينة رياضية عالمية تبلغ مساحتها 500 ألف متر مربع ، مع توفير 400 وظيفة.

لتعزيز العلاقات التجارية وتعزيز التجارة بين البلدين وفتح الاستثمار في الأردن ، ستطلق حكومة المملكة المتحدة وحكومة الأردن أيضًا شراكة جديدة لتحسين مناخ الاستثمار في الأردن.

ستضع وزارة التجارة الدولية البريطانية خبيراً في التجارة والاستثمار في السفارة الأردنية لدعم الشركات الأردنية التي تتطلع إلى التصدير أو الاستثمار في الشركات البريطانية والبريطانية التي تأمل في الاستثمار أو التصدير إلى الأردن.

كما ستقدم الإدارة الدعم المباشر إلى وزير الاستثمار ووزير الصناعة والتجارة والإمداد بشأن برنامج التحول الاقتصادي ، مع التركيز بشكل خاص على التجارة والاستثمار.

هذه الشراكة الفريدة ستزيد التجارة الثنائية بين البلدين وتساعد على خلق فرص العمل وضمان الاستقرار الاقتصادي.

ضاعفت UK Export Finance ، وهي وكالة ائتمان الصادرات البريطانية ، قدرتها على الأردن إلى 1.25 مليار جنيه استرليني. سيساعد هذا الدعم الإضافي المصدرين البريطانيين والمشترين الأردنيين في الحصول على التمويل للمشاريع في البلاد.

تبلغ قيمة العلاقة التجارية بين المملكة المتحدة والأردن أكثر من 370 مليون جنيه إسترليني في السنة

جامعة ستراثكلايد

هذه الاتفاقية هي اتفاقية تفصيل بين 3 + 2 بين جامعة ستراثكلايد وجامعة الشرق الأوسط بالأردن (MEU) لتوفير تدريب عالي الجودة ومعترف به للجيل القادم من الصيادلة الأردنيين في جميع جوانب الصيدلة. سيقضي الطلاب ثلاث سنوات في جامعة الشرق الأوسط ثم سنتان في جامعة ستراثكلايد. سوف يتبع التعليم في جامعة الشرق الأوسط في السنة الثانية والثالثة منهج SIPBS. ومن المأمول أن تقوم MEU بإطلاق برنامج التوظيف في سبتمبر 2019.

مجموعة إبداعية

وقعت مجموعة كرييتيف غروب (CG) على مذكرة تفاهم لتكون المتعهد الرئيسي لتصميم وتطوير مدينة العقبة الرياضية الدولية ، التي تبلغ مساحتها 500 ألف متر مربع بجوار مطار الملك حسين. سيعرض الموقع 10 رياضات ويصبح تدريبًا على الطقس الدافئ

المصدر

التعليقات مغلقة.