صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مرض السكري مرشح ليصبح السبب السابع للوفيات حول العالم

نظمت لجنة التثقيف الصيدلاني في نقابة الصيادلة يوما تثقيفيا للصيادلة تحت عنوان “الرعاية الصيدلانية لمرضى السكري”،تحت رعاية نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني.
وتضمن اليوم التثقيفي الذي اقيم في فندق جراند عمان بحضور نحو 180 صيدلانيا وعدد من اعضاء مجلس النقابة، جلسات حول تقديم الرعاية الصحية الاولية لمرضى السكرى وانواع العلاجات والطعام الخاص بهم.
وشدد الدكتور الكيلاني في حفل الافتتاح على أهمية الصيدلاني في حقول الرعاية الصحية الاولية لمختلف الامراض وخاصة مرض السكري مبينا أن الصيدلاني مستشار وخبير في الادوية ومتاح في كل وقت من خلال الصيدليات المنتشرة في المملكة ولا يحتاج الحديث معه الى موعد مسبق أو تكاليف مالية على المريض.
وبين الكيلاني أن تقديم الرعاية الصحية الاولية لمرضى السكري من قبل الصيدلاني يخفف من اعباء المرض ويوفر الاموال الطائلة التي سوف ستم انفاقها لاحقا في حال لم يتلق المريض رعاية صحية أولية.
وشدد الكيلاني على أن دور الصيدلاني في الرعاية الصحية الاولية ليس بديلا عن الطبيب بل هو مكمل له بهدف تحسين حياة المرضى واعطائهم المشورة الصحيحة.
بدورها قالت رئيسة لجنة التثقيف الصيدلاني الدكتورة وسن الوحش أن مرض السكري مرشح ليكون السبب السابع للوفيات حول العالم وأن الانفاق على مرض السكري يتضاعف سنويا في مختلف دول العالم.
وبينت الدكتورة الوحش أن الاهتمام من قبل الصيدلاني بمريض السكري وتقديم الرعاية الصحية الاولية له ومساعدته بالمشورة لا يسهم فقط في تقليل كل العلاجج إنما يؤدي الى تحسين ظروف المريض الصحية ومنحه حياة سليمه.
ومن جانبه تطرق مقرر لجنة التثقيف الصيدلاني في النقابة د.أسامة دغش، إلى تجربة اللجنة في الميدان، والتي تم خلالها إنقاذ حياة عدد من المرضى من إجراء الفحوصات والاستشارات الطبية والصيدلانية لهم.
وأكد على الدور المهم للجنة التثقيف الصيدلاني في المجتمع، للتوعية بمخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وخاصة السكري والضغط.
وتم خلال اليوم التثقيفي تكريم عدد من الصيادلة والشركات والمؤسسات التي ساهمت في انجاح فعاليات اليوم التثقيفي.

التعليقات مغلقة.