صحيفة الكترونية اردنية شاملة

النائب طهبوب: الحكومة تقيس الفقر بمقياس الجوع الذي يستخدمه صندوق النقد الدولي

سخرت النائب عن كتلة الاصلاح النيابية ديمة طهبوب اليوم الاحد، من مقياس الحكومة خط الفقر التي استخدمته الحكومة في ردها على سؤالها النيابي.

وقالت طهبوب خلال جلسة رقابية لمجلس النواب إن المقياس التي استخدمته هو مقياس الجوع الذي يستخدمه صندوق النقد الدولي لقياس الجوع على السعرات الحرارية المستهلكة ووزن الإنسان في البلدان المنكوبة.

وتساءلت طهبوب عن سبب تأخير الحكومة نشر احصائية خط الجوع “برغم من جهوزيتها، في دائرة الاحصاءات العامة وبرغم من أنها تدعي أنها حكومة شفافة!”.

وبينت طهبوب أن الحكومة تتعمد عدم نشر مقياس خط الفقر؛ “بسبب أنها تعلم جيداً أنها لا تسطيع بعدها تمرير القوانين الضريبية، ولا خط الحد الادنى للأجور، ولا قانون الموازنة، ولا اقرار الحزم الضريبة الاخرى”.

كذلك أكدت طهبوب أن “الحكومة لا تسطيع أن تقول للشعب أن الطبقة الوسطى تقلصت تماماً وهي صمام الأمان في المجتمع، واصبح المجتمع ينقسم إلى قسمان: فقير وغني فقط”.

من جهته، قال رئيس الوزراء عمر الرزاز إن ما تفضلت فيه النائب طهبوب غير دقيق؛ لان الحكومة تستخدم مقياس خط الفقر المتقع المقرر في بنك النقد الدولي.

وأضاف الرزاز أن الحكومة ستنشر الاحصائية كاملة وبكافة التفصيلات خلال أسبوعين، وهي تدرس مسودة الاحصائية في الوقت الحالي، وهي من حثت دائرة الاحصائيات العامة على سرعة انجاز الاحصائية.

وبين الرزاز أن الحكومة ستطلع السادة النواب على خط الفقر والتقسيمات حسب الشرائح الأخرى خلال أسبوعين.

التعليقات مغلقة.