صحيفة الكترونية اردنية شاملة

80 الف معلم ومعلمة ينتخبون الهيئة المركزية لنقابتهم الثلاثاء المقبل

يشارك 80033 معلما ومعلمة في انتخاب الهيئة المركزية لنقابة المعلمين الأردنيين التي ستجري الثلاثاء المقبل، بحسب رئيس اللجنة العليا للانتخابات امين عام وزارة التربية والتعليم سامي سلايطة.

وتتكون الهيئة المركزية لنقابة المعلمين من 164 عضوا، بحسب القانون المعدل لقانون نقابة المعلمين الأردنيين لسنة 2018، بدلا من 316 عضوا كما كان في دروات سابقة لانتخابات النقابة.

وقال السلايطة في تصريح صحفي لوكالة الأبناء الاردنية (بترا) اليوم الخميس، ان الهيئة المركزية الجديدة للنقابة ستنتخب في 14 نيسان المقبل مجلس النقابة والمكون من الرئيس ونائبه بالإضافة إلى 12 عضوا.

واكد سلايطة ان اللجنة فرغت من اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لعقد الانتخابات التي ستبدأ يوم الثلاثاء الساعة الثامنة صباحا و تنتهي الساعة الخامسة من مساء ذات اليوم من خلال 308 صندوق اقتراع تم توزيعها امس على مراكز الاقتراع والفرز المحددة لهذه الغاية في مختلف انحاء المملكة.

وقال ان عملية الفرز ستجري في نفس مكان الاقتراع، مبينا أن غرفة الاقتراع الواحدة تضم صندوقين احدهما للمقاعد الفردية والثاني للقوائم.

وأوضح سلايطة ان النظام الانتخابي الذي ستجري بموجبه عملية الانتخابات يعتمد الية الانتخاب المختلط الذي يجمع بين الاغلبية على مستوى المديرية والقائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة.

وبين ان عدد المرشحين لخوض انتخابات الهيئة المركزية لنقابة المعلمين على مستوى المقاعد الفردية بلغ 104 مرشحين، إضافة إلى 34 قائمة على مستوى المملكة. وقال ان 5 مرشحين للهيئة المركزية فازوا بالتركية، وفازت قائمة في العقبة، فيما اعلن 16 مرشحا ومرشحة انسحابهم في وقت سابق.

وأوضح سلايطة ان آلية الاقتراع تتم بعد ابراز بطاقة الاحوال المدنية للناخب او جواز سفر، بحيث تقوم لجنة الانتخاب بالتحقق من شخصية الناخب والتأكد من وجود اسمه في سجل الناخبين والتأشير عليه.

ويتوجه الناخب للمعزل المخصص للاقتراع ليمارس حقة الانتخابي بسرية بحيث يقترع بورقتين واحدة للمقاعد الفردية والثانية للقائمة النسبية المفتوحة، حيث يجوز له اختيار اسم او اكثر ضمن القائمة التي يرغب بالتصويت لها.

يذكر انه وبموجب قانون نقابة المعلمين المعدل، فإن كل محافظة يمثلها 10 اعضاء في الهيئة المركزية، اضافة إلى ممثل واحد عن كل مديرية للتربية والتعليم، وعضو لكل 5 الاف معلم.

التعليقات مغلقة.