صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تضارب بموعد تخفيض رسوم المعاملات القنصلية بالخارج .. والخارجية توضح‎

أحنف أبو العسل

أثار التضارب بتحديد موعد تطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بتخفيض رسوم المعاملات القنصلية بالخارج استغراب بعض المراجعين للسفارات والقنصليات الأردنية في الخارج.

وقال أردنيون مقيمون في الخارج راجعوا السفارات لغرض إجراء بعض المعاملات القنصلية لـ “المقر”، إن القرار لم يطبق للآن رغم قرار الحكومة الصادر بهذا الصدد والمنشور بالوكالة الأنباء الرسمية بتاريخ 6-3-2019 ، مبين أن القرار سيدخل حيز التطبيق بتاريخ 1-4-2019، حسبما أبلغلوا أثناء مراجعتهم للسفارات الأردنية بالخارج.

من جانبه، قال باسم وزارة الخارجية سفيان القضاة لـ “المقر”، إن البدء بتطبيق قرار الحكومة سيكون في بداية الشهر القادم.

وكان مجلس الوزراء قد قرر بتاريخ 6- 3- 2019 الموافقة على تخفيض سعر تعادل العملات الأجنبيّة المستوفاة مقابل الدينار الأردني عند استيفاء الرسوم القنصليّة في البعثات الأردنيّة في الخارج، وذلك بهدف تخفيف العبء المادي على المواطنين الأردنيين في الخارج عند إصدار وتجديد جوازات سفرهم وجوازات سفر أطفالهم.

وفقا لما نشر آنذاك فإنه بموجب القرار الذي يبدأ العمل به اعتبارا من 15 آذار الحالي، تم تخفيض سعر التعادل المعمول به حاليّاً في السفارات الأردنية والبالغ 4 دولارات أو 4 يورو مقابل الدينار الأردني عند استيفاء الرسوم القنصليّة، بالإضافة إلى نسبة تتراوح بين 183 إلى 229 % ليصبح 2.25 دولار أو يورو أو ما يعادلهما بالعملات الأجنبيّة، بالإضافة إلى 50 % ولجميع المعاملات القنصليّة.

 

التعليقات مغلقة.