صحيفة الكترونية اردنية شاملة

غنيمات: حل مشكلة البطالة يحتاج إلى وقت طويل

الاتحاد الأوروبي واليونسكو يطلقان مشروع تمكين الشباب في معان

مندوبُا عن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز رعت وزير الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات اليوم الاثنين بجامعة الحسين بن طلال في معان؛ حفل الإطلاق الرسمي لمشروع “تمكين الشباب” الذي ينفذه مكتب اليونسكو في عمّان وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف المشروع إلى تعزيز مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية، بوصفها استجابةً شاملةً لضمان استخدام واستهلاك وإنتاج المواد الإعلامية والإنترنت بين فئة الشباب في الأردن بصورة واعية.

وأشارت وزير الدولة لشؤون الإعلام خلال مداخلتها ضمن الحلقة النقاشية التي عقدت بجامعة الحسين وجاءت بعنوان: “لماذا تعنينا التربية الإعلامية والمعلوماتية”؛ إلى أن الحكومة تبنت إطار عملٍ وطنيا واستراتيجيا لتعزيز التربية الإعلامية والمعلوماتية ضمن خطة أولويات عمل الحكومة لعامي 2019-2020.

ولفتت إلى أن التشاركية بين الحكومة والممولين والتربويين تهدف إلى تعزيز التربية الإعلامية والمعلوماتية الشمولية لدى فئات المجتمع، وخصوصا فئة الشباب الذين توليهم الحكومة الاهتمام الأكبر، وتسعى إلى تمكينهم في مختلف المجالات ليؤدوا رسالتهم، وليحققوا طموحاتهم.

وقالت: إن الحكومة أوردت أولوية التربية الإعلامية ضمن أولوياتها لعامي 2019-2020، في سياق التحديات الراهنة جراء الاستخدامات السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي، مبينة أن تلك الأولوية ستسعى إلى الاستفادة من تلك التكنولوجيا ووسائل التواصل وتوظيفها لصالح المجتمع؛ بعد أن أضحت فضاءات لبث الإشاعات والأخبار الكاذبة والمعلومات المغلوطة.

ونوهت غنيمات بأن الحكومة تسعى لتطوير المشهد الإعلامي من خلال إنشاء إعلام وطني صادق وشفاف ومهني وموضوعي؛ يقدم المعلومة الصادقة والحقيقة كما هي، ويتعامل مع المتلقي ويستقبل مشكلاته، وليكون إعلام دولة قبل أن يكون إعلام حكومة، كما أنها تسعى إلى استعادة الثقة بالإعلام الرسمي.

واوضحت أن هذا التطوير سيكون من خلال العديد من الإجراءات، من ضمنها مشروع التربية الإعلامية الذي سيدار من فريق وطني متخصص؛ وما ينبثق عنه من تطبيقات عملية سواء من خلال إنشاء نواد طلابية في المدارس والجامعات لتدريب الطلبة والمعلمين والأكاديميين على التربية الإعلامية، بالشراكة مع العديد مع الوزارات والمؤسسات المختلفة.

وتابعت: ومن خلال هذا المشروع وهذه التوجهات، سيتم التركيز على تهيئة النشء للتعامل مع الثورة المعلوماتية والمعرفية ومختلف الظواهر الرقمية، كما سيتم إدخال مناهج ومواد دراسية تتناول التربية الإعلامية، وصولا إلى تمكين الطلبة والشباب عموما من الأدوات الفكرية الملائمة للتعامل مع الثورة المعلوماتية والإنترنت وتوظيف التكنولوجيا ووسائل التواصل بشكل إيجابي.

وأضافت غنيمات أن البرنامج الحكومي المتعلق بقضية تمكين الشباب متعدد المحاور، فيشمل إدماج الشباب في المشاركة السياسية على المستوى المحلي التنموي الاقتصادي، وتوسيع نطاق تلك المشاركة من خلال تطوير التشريعات المتعلقة بذلك الجانب، إلى جانب محور التشغيل الذي يشكل أولوية لدى الحكومة.

وأشارت الى أن الحكومة التزمت بتوفير 30 ألف فرصة عمل العام الحالي إلى جانب فرص مماثلة سيتم توفيرها العام المقبل، للحد من مشكلة البطالة والتخفيف من آثارها.

وحول إجراءات الحكومة للتعامل مع مشكلة البطالة لدى فئات الشباب، أوضحت غنيمات أن عدد المتعطلين من الشباب يصل إلى مئات الآلاف، وأن حل تلك المشكلة يحتاج إلى وقت طويل، لافتة إلى أن الحكومة تعمل لمواجهة هذا التحدي من خلال تطبيق الأوليات، كما أنها وفرت ما يقارب 7200 فرصة عمل في مختلف القطاعات والعطاءات التي لها علاقة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وقالت: إن قضية تشغيل الشباب تشكل ركيزة أولية لتمكين الشباب في القطاعات الأخرى، مؤكدة أن الحكومة تسعى إلى إيجاد نهج جديد في إدارة الاقتصاد من خلال شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص وإيجاد فرص عمل بقطاع الخدمات التي تشغل الأردنيين.

بدوره شكر سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن “أندريا فونتانا” الشركاء والمستفيدين من المشروع، مثنياً على انخراطهم الفاعل برفع الوعي بالتربية الإعلامية والمعلوماتية في جميع أنحاء الأردن، مؤكدا أهمية دعم الفاعلين في الإعلام بوصفهم شركاء في التنمية الشاملة والديمقراطية.

وقال: إن الإعلام يلعب دورًا مهمًا في نشر المعلومات وتشكيل الرأي العام؛ مثمنا جهود الحكومة من خلال هذا المشروع لمساعدة الشباب الأردني على فهم قيمة المعلومات وتعزيز قدرات التفكير النقدي لديهم.

وعبّرت ممثلة اليونسكو في الأردن “كوستانزا فارينا” خلال الفعالية عن شكرها لرئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم ووزير الدولة لشؤون الإعلام؛ على دعمهم المستمر لقطاع الإعلام ومساهماتهم فيه. وقالت “تبدو أهمية مقاربة التربية الإعلامية والمعلوماتية الكبيرة واضحة في خطة أولويات عمل الحكومة لعامي 2019-2020، ويأتي مشروع “تمكين الشباب” ليعكس هذه الأولوية”.

كما أعربت عن فخرها برؤية الشباب المتحمسين لتعزيز مهاراتهم في هذا المجال، ولقاء المعلمين ومدراء المدارس من مختلف أنحاء الأردن الذين بعد تلقي التدريب أصبحوا قادرين على إدارة الأندية التربية الإعلامية والمعلوماتية للطلبة في مدارسهم من خلال التعاون الوثيق مع الحكومة والشركاء الأساسيين؛ معلنة أن اليونسكو تستمر بتقديم الدعم للجهات الوطنية، والمدارس، والإذاعات المحلية ومنظمات المجتمع المدني لتنفيذ هذا المشروع الذي يهدف إلى شمول الجميع وعدم استثناء أي شخص”.

التعليقات مغلقة.