صحيفة الكترونية اردنية شاملة

قعوار تكشف عن مشروع لبناء منصة بيانات لمنظمات المجتمع المدني

كشفت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار ان الوزارة تقوم حاليا ببناء منصة وقاعدة بيانات لمنظمات المجتمع المدني العاملة على ارض المملكة.

وقالت الوزيرة قعوار ان هذه المنصة تهدف الى تفعيل الشراكة والتواصل ما بين الحكومة وهذه المنظمات من ناحية وكذلك زيادة التشبيك ما بين هذه المنظمات والمؤسسات والهيئات الدولية الداعمة لتحقيق الاهداف الوطنية وضمان عدم التعارض والتضارب والتكرار في عمل هذه المنظمات.

وأكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي- خلال اجتماع عقد في مؤسسة نهر الاردن للتعريف بتحالف المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من اجل التعاون بين دول الجنوب في منطقة الشرق الاوسط- اهمية الدور الذي يمكن ان تلعبه مؤسسات المجتمع المدني بالتشارك مع المؤسسات الحكومية والخاصة والدولية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة، وبالتالي يستفيد من ثمار هذه الاهداف كافة المواطنين في كافة المناطق وكافة شرائح المجتمع.

وقالت ان التشبيك بين المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني سيحقق تبادل الخبرات والموارد والمعرفة والمهارات والافكار الابداعية، الأمر الذي يعد اساسيا لتسريع الجهود من اجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق الاطار الزمني المتفق عليه دوليا (2030).

وفي ذات السياق، أكدت الوزيرة قعوار أن الاردن حرص على مواكبة الجهود العالمية عبر تأطير اليات عمل وطنية تعكس الخصائص والتحديات والاولويات الوطنية، فقد شاركت المملكة في كافة المؤتمرات الدولية المعنية بالتنمية المستدامة وقد انعكست هذه المشاركة على ايجاد اليات للعمل التشاركي الوطني بين كافة الجهات الوطنية المعنية بإنشاء اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة في عام 2002 التي ضمت آنذاك (16) مؤسسة وطنية، وفي عام 2017 تم توسعة هذه اللجنة لتضم (41) مؤسسة وطنية، بالإضافة الى وجود لجنة تنسيقية و(18) لجنة قطاعية، من بينها لجنة تعنى بالنوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين ولجنة تعنى بالحريات العامة وحقوق الانسان والتي تضمنت مشاركة واسعة لمؤسسات المجتمع المدني.

وأشارت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الى أن الاردن كان من بين دول العالم التي تبنت اجندة التنمية المستدامة 2030، حيث تم اطلاق سلسلة من المشاورات الوطنية بهدف رفع الوعي بهذه الاجندة واهدافها وغاياتها، وربطها بالأولويات الوطنية ذات الصلة، وقد كان لمنظمات المجتمع المدني دورا محوريا في صياغة اولويات هذه المرحلة.

وقدمت منسق تحالف المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للتعاون بين دول الجنوب الدكتورة حسنى احمد التعريف عرضا تعريفيا حول التحالف وذلك بهدف اتاحة الفرصة لانضمام مؤسسات المجتمع المدني في الاردن الى هذا التحالف والاستفادة من امكاناته في بناء القدرات وتبادل الخبرات والمعرفة والمهارات والافكار الابداعية وصولا الى تحقيق هذه الاهداف.

وتم تشكيل تحالف منظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني خلال اجتماعات اكسبو للتعاون التنموي بين دول الجنوب والتي عقدت في نيويورك في عام 2018. ويعمل هذا التحالف بالتعاون مع مكتب الامم المتحدة للتعاون جنوب-جنوب، من اجل بناء قدرات وتمكين المنظمات غير الحكومية والمدنية من خلال تبادل المعرفة، والموارد، والمهارات، والخبرات، والافكار الابداعية بهدف زيادة سرعة تحقيق اهدف التنمية المستدامة بحلول العام 2030، من خلال دور هذه المؤسسات في محاربة الفقر عالميا من خلال زيادة التضامن والتعاون والشراكة تحقيقا للهدف السابع عشر من اهداف التنمية المستدامة.

وحضر اللقاء المدير العام لمؤسسة نهر الاردن انعام البريشي وعدد من ممثلي المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في الاردن.

التعليقات مغلقة.