صحيفة الكترونية اردنية شاملة

زواتي تطلع على سير العمل بمصانع شركة البوتاس العربية -صور

زواتي تؤكد اهمية التوسع بانتاج خام البوتاس

 

 

عمان 6 أيار / اطلعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي خلال زيارة لمصانع شركة البوتاس العربية في غور الاردن على سير العمل بمصانع الشركة التي تستخراج وتصنع وتسوق ثروات البحر الميت.

  واكدت خلال الزيارة امس الاحد التي التقت فيها رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس جمال الصرايرة والمدير التنفيذي الدكتور معن النسور ومسؤولين في الشركة، أهمية التوسع في انتاج خام البوتاس وتعزيز القيمة المضافة لقطاع التعدين في المملكة ورفع مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي.

 وفي الوقت الذي أشادت الوزيرة زواتي بجهود شركة البوتاس ودورها الاقتصادي اكدت أهمية التوسع في المشاريع ذات القيمة المضافة تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لرفد الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل للأردنيين أصحاب التخصصات المناسبة.

  واكدت زواتي أهمية استراتيجية الوزارة لاستقطاب الاستثمارات في قطاع الثروة المعدنية لتعزيز الصادرات والمساهمة في جهود تحقيق التنمية المستدامة.

  من جهته عرض رئيس مجلس إدارة الشركة جمال الصرايرة إنجازات الشركة خاصة ما يتعلق بدعم الاقتصاد الكبير للاقتصاد الوطني الذي تقدمه الشركة وتحقيقها لاهداف المساهمين ومنهم الحكومة الأردنية ومؤسسة الضمان الاجتماعي الأردنية.

 واكد الصرايرة أهمية الشريك الاستراتيجي الجديد لشركة البوتاس العربية (شركة SDIC الصينية) والتي تمتلك ما نسبته 28 بالمائة وهي حصة الشريك السابق الكندي، مشيرا الى خطط للدخول في مجال صناعات اسمدة جديدة عالية التقنية وكذلك فتح أسواق أكبر من الأسواق الحالية.

  كما أكد على دور الشركة في مجال المسؤولية المجتمعية التي تشمل التعليم والصحة والبنية التحتية في جميع انحاء المملكة  مشيرا الى خطط الشركة المستقبلية فيما يتعلق بامن الطاقة والمياه في الشركة.

 بدوره قدم الدكتور النسور عرضا حول أداء الشركة التي بلغت مبيعاتها مع حليفاتها من الشركات عام 2018 حوالي مليار دولار فيما بلغت أرباحها 9ر124 مليون دينار(الموحدة) اما أرباح الربع الأول من العام الحالي فقد بلغت حوالي 39 مليون دولارمقابل 26 مليون لنفس الفترة من عام 2017.

 وتناول العرض مشاريع الشركة الجديدة وتشمل مشروع إعادة بناء سد 19 ومشروع التوسع في الإنتاج في منطقة امتياز الشركة.

  وقدم نائب الرئيس التنفيذي للعمليات المهندس محمد ابوغياب عرضا بين فيه التقنيات المستخدمة لاستخراج المادة الخام بجميع أنواعها.

  وجالت الوزيرة زواتي يرافقها رئيس مجلس الإدارة جمال الصرايرة والمدير التنفيذي الدكتور معن النسور ومدراء الشركة على مرافق الشركة ومنطقة الملاحات.

 ورافق الوزيرة زواتي في الزيارة المفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور علي سواريه ومدير الجيولوجيا في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس فايز الدروبي.

ويجري استخراج وتصنيع وتسويق خامات البوتاس في المملكة حاليا من خلال شركة البوتاس العربية التي تأسست عام 1956 ولديها امتياز من الحكومة لمدة 100عام لاستخراج وتصنيع وتسويق ثروات البحر الميت.

التعليقات مغلقة.