صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تجهيز 6 حفائر مائية جديدة في البادية الجنوبية

 تستعد وزارة المياه لتجهيز وبناء 6 حفائر جديدة في مناطق مختلفة من المملكة بكلفة مليون دينار.

وقال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود: إن الحفائر التي سيتم انجازها بطاقة تبلغ نحو 150 الف متر مكعب، هي الصالحية 3، وام غدير، وسحبان، وحاجز، والمقر1، والمقر 2، وذلك في إطار نهج الوزارة ضمن برنامج التعويضات البيئية في التوسع بالحصاد المائي وتنفيذ خطة استراتيجية لزيادة القدرة التخزينية في السدود والحفائر بالمملكة.

وبين أن الوزارة تعمل على تطوير آليات الحصاد المائي الذي يعد ركيزة اساسية لتوفير مصادر المياه وتغذية المياه الجوفية في مناطق البادية من خلال إنشاء السدود والبرك والحفائر وزيادة كميات تجميع مياه الامطار، بهدف الاستفادة منها طوال العام في مختلف الاستخدامات سواء للشرب أو الري أو سقاية المواشي.

واضاف ان الجهة الفنية المتخصصة استلمت هذه المشاريع البالغة قيمتها نحو مليون دينار، بهدف الاستفادة من مياه الامطار باستخدام تقنيات الحصاد المائي المتطورة لإعادة تأهيل الانظمة البيئية المتضررة في البادية الاردنية والتي تعتبر جزءا من خطة عمل برنامج التعويضات البيئية لإنشاء البرك والحفائر الصحراوية ودرء خطر الفيضانات والمحافظة على الاراضي وحماية التربة.

وأشار ابو السعود إلى ان هذه الحفائر شملت إنشاء حفيرة الصالحية 3 في محافظة العقبة/ الديسي جنوب شرق مثلث رم بـ 11 كيلومترا على طريق العقبة بالقرب من قرية الصالحية، حيث تم انشاء حفيرة ترابية وعمل المداخل والمخارج اللازمة لها وإنشاء حفيرة ام غدير التي تبعد نحو كيلومترا عن الحفيرة الاولى بطاقة تخزينية 25 الف متر مكعب.

وقال الوزير: إنه تم انشاء وتجهيز حفيرة ترابية سحبان في منطقة وادي عربه وتبعد 21 كيلومترا من مثلث قريقرة على طريق العقبة البحر الميت تجاه الجنوب الشرقي بسعة نحو 50 الف متر مكعب، وعمل المداخل والمخارج اللازمة وتجهيزها بحيث يستفيد منها الاهالي بالمنطقة لسقاية المواشي وتغذية المياه الجوفية، بالإضافة الى تجهيز وتنظيف حاجز المقر 1 وحاجز المقر 2 في منطقة تبعد نحو 10 كيلومترات جنوب حفيرة سحبان في منطقة وادي عربة.

وأكد ان سلطة وادي الاردن انجزت 103 حفائر خلال الأعوام القليلة الماضية وبناء 5 سدود جديدة بطاقة تخزينية تبلغ نحو 8 ملايين متر مكعب، وتنفيذ عدد آخر من الحفائر والسدود الترابية ضمن برنامج التعويضات البيئية بالتعاون مع وزارة البيئة.

التعليقات مغلقة.