صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المعشر : لا نية لإعادة النظر في سعر صرف الدينار

عقد منتدى الاستراتيجيات الأردني جلسة حوارية لأعضاء المنتدى بعنوان “مستجدات السياسة المالي الاستثمارية: تحفيز النمو وإدامة الاستقرار” مع نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر، ووزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية .
المعشر قال ان الحكومة تعمل على اعادة النظر في منظومة النقل العام واصلاحها لتخفيف معدلات البطالة وتحفيز النمو، ولا يوجد لديها لا النية بإعادة النظر في سعر صرف الدينار حيث اثبت فعاليته طيلة السنوات الماضية، ولكن يجب النظر في كيفية استغلال السياسة النقدية لتحفيز النمو الاقتصادي.

واضاف إذا أردنا تجديد برنامجنا مع صندوق النقد الدولي، يجب أن يكون هذا البرنامج وطني ولا يعتمد على زيادة الضرائب وإنما هيكلة النفقات.
واكد ان الحكومة تعمل على إعادة هيكلة الدين لتخفيض تكلفة خدمة الدين وبالتالي النفقات الجارية والعجز المالي، وعلى تحديد المعيقات الرئيسية للنمو الاقتصادي والاستثمار في الأردن، ومنها ارتفاع تكلفة الطاقة، وتعزيز كفاءة الإنفاق العام لتخفيف الأعباء على الموازنة، اضافة الى ضبط الإنفاق من خلال معالجة الاختلالات في المالية العامة، مثل الإعفاءات وغيرها.
ً وشدد المعشر على ان الحكومة تنظر حاليا إلى كيفية التعامل مع الظرف الحالي والتعلم من الظروف السابقة.
وقال إن أي إصلاح اقتصادي اجتماعي يجب أن يكون قضية وطنية، وليس قضية حكومة ويجب إشراك المواطنين وكافة المعنيين في القطاع الخاص والمجتمع.

التعليقات مغلقة.