صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المعشر يبحث استفادة العراق من منظومة الموانئ الأردنية

أكد رئيس الوزراء بالوكالة الدكتور رجائي المعشر عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط الأردن بالعراق، مشدداً على حرص المملكة على تعزيز آفاق التعاون الثنائي وصولاً إلى شراكة استراتيجية تخدم البلدين الشقيقين.
ولفت المعشر، خلال استقباله اليوم الخميس رئيس لجنة الخدمات والإعمار في البرلمان العراقي النائب كاظم الحمامي وأعضاء اللجنة، إلى أهمية البناء على اللقاءات التي عقدتها اللجنة النيابية العراقية مع نظيرتها في مجلس النواب الأردني، واللقاءات مع الوزراء المختصين، وبما يسهم في توحيد الجهود المشتركة للاستفادة من الفرص المتاحة في مختلف القطاعات الحيوية في البلدين، لا سيما قطاع الخدمات.
وجدد المعشر، في اللقاء الذي جرى بدار رئاسة الوزراء، التأكيد على أهمية البناء على نتائج زيارة رئيس الوزراء عمر الرزاز إلى العراق والزيارات المتبادلة للوفود الوزارية والنيابية في البلدين، وبما يضمن الانتقال إلى خطوات عملية تقود لمشاريع على أرض الواقع، تخدم القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية على الصعيد الثنائي.
كما تم خلال اللقاء استعراض استفادة العراق من منظومة الموانئ الأردنية في العقبة، لما تتميز به من تسهيلات نوعية وموقع جغرافي متميز يوفر سهولة الوصول إلى مختلف الوجهات الاقتصادية والتجارية في الإقليم والعالم.
ولفت المعشر إلى الخطوات الإيجابية التي تحققت حتى الآن من قبل اللجنة الاقتصادية لمتابعة الاتفاقيات بين البلدين، والتي يرأسها عن الجانب الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري.
من جانبهم، أشاد رئيس وأعضاء لجنة الخدمات والإعمار في البرلمان العراقي بمستوى التعاون الملموس من قبل الأردن في الانفتاح على العراق وتعزيز الشراكة معه في مختلف القطاعات، مثمنين المباحثات البناءة التي عقدوها مع لجنتي الخدمات في مجلس الأمة، بشقيه الأعيان والنواب، ومع مختلف المسؤولين الأردنيين.
وأشاروا إلى أنهم، وفي إطار استكشاف فرص أعمق للتعاون الاقتصادي الثنائي واستفادة العراق من الميزات والتسهيلات ومستوى الخدمات التي يتميز بها الأردن، سيتوجهون إلى مدينة العقبة للاطلاع على التطور في الموانئ المتوفرة فيها، وبما يخدم قطاع التجارة والنقل في العراق.
وأشاروا إلى أن لجنة مشتركة من المسؤولين المعنيين في البلدين ستجتمع قريباً على المعبر الحدودي البري، للاطلاع عن قرب على مستوى الخدمات من الجانبين وأية معيقات أو تحديات تواجه تسريع العمل والإنجاز.
وحضر اللقاء، الذي جرى بدار رئاسة الوزراء، وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، ورئيس لجنة الخدمات والنقل في مجلس النواب الأردني خالد أبو حسان، وعضو اللجنة النائب منصور سيف الدين مراد، والسفيرة العراقية في عمان صفية السهيل.

التعليقات مغلقة.