صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أسواق الخليج تترقب اتجاه النفط

0

توقع محللون لـ”مباشر” أن تشهد الأسواق الخليجية مزيداً من الهبوط خلال جلسة اليوم الاثنين، بالتزامن مع الترقب لاتجاهات أسعار النفط، بعد هبوطه بشكل حاد الأسبوع الماضي، والتطورات السياسية للأزمة القطرية.

وقال إبراهيم الفيلكاوي المحلل لدى المركز المتقدم للدراسات، إن حالة الترقب لدى المتعاملين ازدادت؛ انتظاراً لاتجاه أسعار نفط برنت، والتي بلغت عند التسوية يوم الجمعة 46.71 دولار للبرميل، وهو المستوى الذي يهدد استقرار اقتصاديات دول الخليج حال استمراره.

وبين الفيلكاوي أن تواجد النفط بالقرب من الأسعار الحالية، أو أدنى من مستوى 40 دولاراً فإنها تهدد استقرار الاقتصاد الخليجي.

ولفت الفيلكاوي إلى أن صعود النفط مجدداً أعلى مستوى 50 دولاراً سيكون لها انعكاسات إيجابية على الأسواق واقتصاديات المنطقة.

وأشار الفيلكاوي إلى أن المستثمرين يترقبون تطورات جديدة بشأن الأزمة القطرية في ظل الأنباء عن انعقاد اجتماع اليوم يشارك فيه وزراء خارجية أمريكا، وألمانيا، وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي بالكويت؛ لإصدار قرار بشأن الدوحة وأزمتها الأخيرة مع بعض دول الخليج.

ويرى الفيلكاوي أنه سيكون لهذا الاجتماع نتائج ذات أثر بالغ على أسواق الخليج، ومن الممكن أن يكون المحدد الرئيسي بجوار النتائج النصف سنوية لمسار الأسهم في خلال الفترة الحالية.

وقال الفيلكاوي إن ما يحدث بأسواق المنطقة حالياً هو عمليات مضاربية بحتة تستهدف تحسين أوضاع المحافظ الخاسرة، مؤكداً أن أسواق الأسهم لم تتلقَ سيولة جديدة منذ أكثر من شهرين تقريباً.

من المقرر أن يصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الكويت اليوم الاثنين؛ تلبية لدعوة أمير البلاد لبحث جهود حل أزمة قطر.

وألقى رفض الدوحة لمطالب دول الخليج بالكف عن دعم الإرهاب بظلاله على قمة مجموعة العشرين المنعقدة في هامبورغ يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وقال محمد العازمي، المحلل بأسواق المال لـ”مباشر”: تشير تقلبات التداول بأغلب أسواق الخليج، في جلسة أمس الأحد، إلى عوامل فنية نزولية، وإلى ترقب المستثمرين لمحفزات جديدة بالأسواق.

وأوضح العازمي أن أسواق الخليج ستبقى بين حالتي الارتفاع والانخفاض الطبيعي خلال الفترة المقبلة حتى بدء الإعلان عن نتائج النصف الأول في الأسواق الأخرى غير السعودي وأبرزها الإمارات.

ونصح حمود الشمري، المحلل الفني بأسواق الخليج، لـ”مباشر”، المتعاملين بالمضاربات السريعة بالأسهم لاستغلال هذه الارتدادة في تقليل الخسائر التي مُنيت بها محافظهم في الجلسات الماضية.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الخليج في نهاية جلسة أمس الأحد:

السعودية.. هبط المؤشر 0.5% إلى 7167 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.04% إلى 3403 نقاط.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 4411 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.2% إلى 8904 نقاط.

الكويت.. صعد المؤشر 0.7% إلى 6724 نقطة.

البحرين.. نزل المؤشر 0.06% إلى 1310 نقاط.

مسقط.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 5135 نقطة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.