صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بدء إضراب مفتوح داخل أسوار المدارس

بدأ الأحد معلمون ومعلمات من أعضاء نقابة المعلمين إضرابا مفتوحا من داخل أسوار مدارس حكومية، سعيا إلى تلبية مطالب، أهمها منح الحكومة لهم علاوة مهنة 50% على رواتبهم الأساسية، وفقا لما أعلنته النقابة.

مراسل “المملكة” في المفرق تواجد في مدرسة المفرق الثانوية الأولى للبنين وأكد وجود طالب واحد في المدرسة قبل 10 دقائق من بدء الطابور الصباحي، مشيراً إلى حركة ضعيفة للطلبة نحو مدارسهم في المدينة.

أما في مدينة معان قال مراسل المملكة” إن مدرسة محمد خليل خطاب (تضم نحو 700 طالب) خالية من الطلبة، في الوقت الذي يتواجد فيه معلمون في المدرسة قبل بدء الطابور الصباحي.

في إربد، تواجد مراسل “المملكة” أمام مدرسة حسن كامل الصباح الثانوية الشاملة للبنين، وقال إن عدداً محدوداً من الطلبة كان في المدرسة قبل 5 دقائق من بدء الطابور، فيما أكد معلمون في المدرسة مشاركتهم في الإضراب.

عشرات من الطلبة حضروا إلى مدرسة أساسية للذكور في مدينة العقبة، بعد وقت بدء الطابور الصباحي، بحسب مراسلة المملكة.

وتواجد عدد محدود من الطلبة في مدرسة جميل بن شاكر الثانوية الشاملة للبنين في لواء وادي السير في عمّان، أثناء الوقت المحدد للطابور الصباحي، وفقاً لمراسل المملكة.

مراسل المملكة في الكرك الذي تواجد أمام إحدى المدارس في المدينة أشار إلى حضور طالب واحد بعد الوقت المحدد لبدء الطابور الصباحي، فيما حضر معلمون إليها.

نائب نقيب المعلمين، ناصر النواصرة، قال، السبت، في مؤتمر صحفي، إن “قرار الإضراب المفتوح جاء بالإجماع من قبل أعضاء نقابة المعلمين، بعد أن ماطلت الحكومة في زيادة علاوة المعلم 50% المطلب المستحق … لكل معلم ومعلمة في الأردن منذ عام 2014.”

“الإضراب مستمر حتى تعود الحقوق إلى المعلم … يوجد خطوات تصعيدية قادمة … لن نفصح عنها الآن … المعلمون يلوحون بالعودة إلى الدوار الرابع وهذا حقنا،” بحسب النواصرة، في إشارة إلى اعتصام قام به معلمون ومعلمات في عمّان الخميس الماضي، أعلنت بعده النقابة الإضراب.

“نحن مصرون ولن يدخل المعلم صفه لحين انتهاء الدوام، حتى تعود له كرامته،” وفق النواصرة، الذي قال: “نحن جاهزون للحوار في أي وقت … ”

الحكومة جددت دعواتها للحوار أكثر من مرة، وقالت إن الزيادة في العلاوة على رواتب المعلمين مرتبطة بتحسين وتطوير الأداء، “وهو ما كانت الحكومة قد اتفقت عليه مع المجلس السابق لنقابة المعلمين”.

وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، وليد المعاني، قال الخميس، إن الحكومة أعلنت منذ عام 2014 أن المطالب المالية للمعلمين “غير قابلة للبحث أو التفاوض، والوزارة لم تعد بها.”

المؤتمر الصحفي جاء بعد اجتماعين غير مثمرين، الجمعة والسبت، بين مجلس النقابة وفريق حكومي، بوساطة لجنة التربية والتعليم والثقافة في مجلس النواب.

وفقاً لأرقام دائرة الإحصاءات العامة لعام 2018، عدد المدارس 7262، وعدد الطلبة 2.05 مليون، وعدد المعلمين والمعلمات 132.9 ألفا.

الإضراب لا يشمل المدارس الخاصة

نقيب العاملين في التعليم الخاص، مازن المعايطة، قال السبت، إن معلمي ومعلمات المدارس الخاصة لن يشاركوا في إضراب نقابة المعلمين.

وأضاف المعايطة لـ “المملكة” أن مسألة علاوة 50% التي تطالب بها نقابة المعلمين “تتعلق بمنتسبيها في المدارس الحكومية”.

“يوجد اتفاقية موقعة بين نقابة العاملين في التعليم الخاص، ونقابة أصحاب المدارس الخاصة، تتضمن العلاوات والحوافز،” بحسب المعايطة.

منذر الصوراني، نقيب أصحاب المدارس الخاصة، أكد عدم مشاركة معلمي ومعلمات المدارس الخاصة في الإضراب، قائلا: “لم نتلق دعوة بذلك.”

وعممت نقابة المعلمين آلية الاضراب على منتسبيها.المملكة

 

التعليقات مغلقة.