صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الامم المتحدة: لا توطين للاجئين السوريين بلبنان

0

اعلنت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ عن عدم وجود أي بحث بموضوع توطين للاجئين السوريين في لبنان لان وجودهم مؤقت.

وقالت كاغ في مؤتمر صحافي عقدته ونائب المنسق الخاص والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني اليوم الاربعاء حول دور الأمم المتحدة، ان اي عودة للاجئين إلى بلادهم يجب أن تكون طوعيا وفي ظروف تتسم بالسلامة والكرامة، لافتة الى هذا مبدأ مركزي للقانون الدولي.

واضافت انه من المستحيل الاجابة الان عن امكانية وجود مناطق يمكن أن يكون اللاجئون مستعدين للعودة إليها في المستقبل القريب، مشيرة الى انه يبدو أننا لا نزال بعيدين عن هذا المستوى، لأن الوضع لا يزال هشا للغاية والصراع مستمر.

وبالنسبة إلى الاحداث في عرسال يوم الجمعة الماضي وما تبعها من تطورات، قالت انه يجري التواصل مع السلطات اللبنانية للتأكد من ظروف الاعتقال وأن الامم المتحدة تدين كل الاعمال الارهابية أو محاولات للقيام بعمليات إرهابية.

واضافت انها ستقدم احاطة إلى مجلس الأمن الدولي في 20 تموز حول الوضع في لبنان ككل، بالاضافة إلى تطبيق القرار 1701، وإحدى الرسائل ستكون ضرورة أن يتجنب كلا الطرفين أي خطاب أو خطوة يمكن أن تؤدي إلى سوء تقدير في منطقة إقليمية متقلبة.

بدوره ركز لازاريني على دعم الامم المتحدة لاستقرار لبنان وترسيخ استقراره الاقتصادي والاجتماعي، بما في ذلك من تداعيات الازمة في سوريا ووجود أكثر من مليون لاجىء سوري في لبنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.