صحيفة الكترونية اردنية شاملة

571 وفاة وخسائر بـ 313 مليون دينار بسبب حوادث سير في 2018

قال الرائد رائد المومني، من المعهد المروري الأردني، إن حوادث السير على الطرقات في الأردن، في العام الماضي، أدت إلى وفاة 571 شخصا، إضافة إلى خسائر مادية قدرت بـ 313 مليون دينار.

وأضاف خلال اجتماع الجمعية الأردنية للوقاية من حوادث الطرق في الزرقاء، أن واقع المرور في الأردن “يتطلب تكاتف الجميع، والتعاون التام للحد من الحوادث المرورية التي تخلف وفيات وإصابات، وتعوق الأفراد عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعي”.

وقال محافظ الزرقاء، محمد السميران، إن “الاجتماع يأتي في إطار جهد وطني تقوم به مؤسسات الدولة ضمن استراتيجية وطنية للحد من الحوادث المرورية … توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني للحكومات، وخلال زياراته الميدانية تركز على ضرورة الحد من الحوادث المرورية من خلال التوعية وتعزيز الثقافة المرورية والالتزام بقواعد وقوانين المرور”.

وأضاف أن “عدد المركبات في الأردن تضاعف إلى نحو مليون ونصف المليون مركبة بين عامي 2004، وحتى 2019، الأمر الذي يتطلب تكثيف التوعية المرورية وتحسين البنية التحتية للطرق، حيث إن الإهمال والاستهتار الذي يمارسه بعض الأفراد على الطرق يعتبر جريمة … الهدف من العقوبات تصويب السلوكيات الخاطئة”.

وقال رئيس الجمعية، وفائي مسيس، إن الزرقاء تعتبر رابع محافظة على مستوى الأردن بنسبة الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق، مشيرا إلى أن نسبة حوادث الدهس في المحافظة تشكل 25% من مجموع حوادث الدهس على مستوى البلاد.

مدير أوقاف محافظة الزرقاء، أحمد الحراحشة، أكد “ضرورة تكريس ثقافة مجتمعية للالتزام بالقواعد المرورية، وعدم مخالفة قانون المرور لانعكاسات ذلك إيجابا على الفرد والمجتمع، والحد من الحوادث المرورية وعواقبها الوخيمة”.

من جانبه، قال رئيس فرع الجمعية في الزرقاء، عامر الوظائفي، إن من المهم “الحد من الحوادث المرورية التي باتت مشكلة تؤرق الجميع … الجمعية (الأردنية للوقاية من حوادث الطرق) تهتم بديمومة عملها التوعوي والإرشادي للمواطنين من خلال التركيز على المدارس ومؤسسات المجتمع المدني باعتبار المواطن شريكا رئيسا للمؤسسات الرسمية للحد من الحوادث المرورية”.

التعليقات مغلقة.