صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تخصيص موظف في هيئة الاستثمار لمتابعة الاستثمارات الصينية

أكد رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، اهمية المشاركة الاردنية، في معرض الصين الدولي للاستيراد الذي سيقام في مدينة شانغهاي الشهر القادم، لاكتشاف الفرص التصديرية امام المنتجات الوطنية.

واضاف الجغبير خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى غرفة صناعة عمان اليوم بحضور كلا من رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني والسفير الصيني في المملكة بان ويفانغ، ان بعض المنتجات الأردنية قد بدأت بدخول السوق الصينية ومنها الصناعات الكيماوية والاسمدة ومنتجات البحر الميت، موضحا ان الغرفة ستستضيف “منتدى الاعمال الأردني الصيني 2019” الأحد القادم في مبنى الغرفة، بمشاركة مجموعة من الشركات الصينية المتخصصة، حيث سيتم من خلال المنتدى عقد لقاءات عمل ثنائية تجمع الشركات الصينية ومن يرغب من الشركات الأردنية.

وبين الجغبير ان الميزان التجاري بين البلدين، يميل بشكل كبير لصالح الجانب الصيني، حيث بلغت الصادرات الأردنية الصين العام الماضي حوالي 104.8 مليون دولار مقارنة مع حوالي 137.3 مليون دولار في العام 2017، مسجلةً بذلك إنخفاضاً بما نسبته 23.7، في مقابل مستوردات من الصين بلغت ما يقارب 2.77 مليار دولار في العام 2018، مقارنه مع حوالي 2.76 مليار دولار في العام 2017.

من جهته اكد رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني اهمية العلاقات الاردنية الصينية، مشيرا الى ان ستشارك في معرض الصين الدولي للاستيراد من خلال جناح الدول وجناح الشركات، وستعمل على ابراز دور الهيئة في جذب الاستثمار وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة.
واوضح الوزني ان الهيئة ستقوم باستحداث وحدة جديدة لمتابعة المستثمرين، وسيتم تخصيص موظف في هذه الدائرة لمتابعة الاستثمارات الصينية والعمل على حل المعيقات التي تواجه المستثمرين الصينيين من اجل المساهمة في زيادة الاستثمارات الصينية في المملكة، مؤكدا ان الاردن بوابة هامة لانطلاق الشركات الصينية الى الدول المجاورة في ظل الموقع الجغرافي المتميز واتفاقيات التجارة الحرة التي تربط المملكة مع العديد من دول العالم.

وكشف الوزني ان الهيئة بصدد فتح مكتب يمثل هيئة الاستثمار في مدينة شنغهاي بهدف الترويج للفرص الاستثمارية في المملكة بحيث يتم وضع الأردن ضمن الخارطة الاستثمارية الصينية.

السفير الصيني في المملكة بان ويفانغ اوضح ان الصين اكبر شريك اقتصادي للأردن، مبينا ان الاستثمارات الصينية في المملكة في تزايد مستمر وكان آخرها مشروع العطارات بقيمة تجاوزت المليار دولار اضافة الى مساهمة الصين في شركة البوتاس.

واكد السفير الصيني ان معرض الصين الدولي للاستيراد يعد فرصة هامة امام الأردن لتوسيع حجم صادراتها الى الصين، حيث ان الصين ستقوم خلال السنوات الخمس المقبلة باستيراد ما قيمته 10 تريليون أمريكي من السلع والخدمات.

وبين السفير الصيني انه قد تم وضع الأردن ضمن (15) دولة اخرى كضيوف شرف، وتم منحها جناح مجاني في هذا المعرض، الذي تستضيفه وزارة التجارة الصينية وحكومة بلدية شانغهاي الشعبية، وتتضمن الدورة الحالية التي ستقام خلال الفترة 5 – 10 تشرين ثاني 2019، المعرض الوطني ومعرض الشركات، بالاضافة الى منتدى هوتغ تشياو للاقتصاد الدولي، ويتوقع ان يشارك في المعرض الذي تبلغ مساحته 330 الف متر مربع (170) دولة ومنظمة دولية وأكثر من 3000 عارض.

نائب رئيس غرفة صناعة عمان المهندس موسى الساكت قال ان الغرفة قامت باستئجار مساحة في المعرض الدائم الذي يقام في مدينة أيو الصينية بمساحة 30 مترا مربعا، بالتعاون مع المنتدى العربي الصيني، بهدف الترويج والتعريف بالمنتجات الأردنية داخل السوق الصيني.

وعبر الساكت عن امله بأن تسهم المشاركة الاردنية في معرض الصين للاستيراد في زيادة الصادرات الأردنية الى الصين.

التعليقات مغلقة.