صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الحراحشة تقدم دراسة حول تقيم نوعية مياه برك السباحة في المفرق

 

قدمت الدكتورة سرى الحراحشة عميدة معهد علوم الأرض والبيئة في  جامعه ال البيت ورقة عمل حول تقييم نوعية مياه برك السباحة في مدينة المفرق شمال الأردن في المؤتمر العلمي الدولي الخامس عشر للموارد المائية والبيئة والذي عقد في انطاليا بتركيا.

وقالت الدكتورة الحراحشة أن  الدراسة  هدفت الى تقيم الخواص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للمياه المستخدمة في برك السباحة في مدينة المفرق شمال الاردن ومقارنتها مع المعايير الاردنية ومنظمة الصحة العالمية.

وأضافت الدكتورة الحراحشة بأنه تم اختيار اكثر ثلاثة برك استخداما من قبل المستجمين في مدينة المفرق وهي S1,S2 ,S3 وتم اخذ عينتين كل اسبوع صباحًا قبل الاستخدام ومرة مساء بعد الاستخدام في شهري تموز وآب لعام ٢.١٩  وتم تحليل كل من درجة الحموضة pH,الموصولية الكهربائية EC,الاوكسجين المذاب DO, الكلورين المتبقي Cl2،مجموع الكربون العضوي TOC, المركبات العضوية المهلجنة TOC, الأيونات الموجبة والسالبة السائدة ,بعض العناصر الثقيلة وبعض انواع البكتيريا مثل Total coliform،E. coli و Psudomonas

وأشارت الدكتورة الحراحشة إلى النتائج التي توصلت لها الدراسة بأن معظم التحاليل كانت ضمن المعايير باستثناء pH وEC تجاوزت المعايير في بركة S3 وكانت نتائج DO و Cl2 اقل بكثير من المعايير المطلوبة في بركة S1و S3 اما بالنسبة لأنواع البكتيريا المختلفة كانت ضمن المعايير المطلوبة وذلك بسبب استخدام كميات كبيرة من مركبات الكلور المستخدمة في التعقيم والتي بدورها تتفاعل مع المواد العضوية مسببة تكون مواد مسرطنة تؤتر على مستخدمي هذه البرك.

واكدت الدكتورة الحراحشة أن الدراسة أوصت  بزيادة التشديد على نوعية مياه برك السباحة وزيادة الخواص التي يتم دراستها وتضمينها ضم المعايير الاردنية ومنظمة الصحة العالمية.

التعليقات مغلقة.