صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ضبط صهريجي نضح يفرغان “الزيبار”

ضبطت سلطة المياه التابعة لوزارة المياه والري خلال حملة رقابية مكثفة، صهريجي نضح يفرغان الزيبار من معاصر الزيتون قرب مصادر المياه، وحجزت الصهريجين، وأوقفت اصحابها تمهيدا لاحالتهم إلى القضاء.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الإثنين: إن الحملة تأتي ضمن الجهود المتواصلة لإحكام السيطرة على مصادر المياه وحمايتها في مختلف مناطق المملكة، وبالتعاون مع قسم الشمال في الادارة الملكية لحماية البيئة ووزارة البيئة. وبينت أن اي عبث بمصادر المياه أو الاعتداء عليها قد يلحق الضرر بشرائح واسعة من المواطنين.

واشارت إلى تنسيق حملة أمنية جرى خلالها ضبط صهريجين احدهما في منطقة الشونة الشمالية يقوم بطرح مادة الزيبار في احدى الاودية التي تغذي مصادر مائية وحجز الصهريج وسائقه في مركز اصلاح وتأهيل اربد وإعداد الضبوطات بالواقعة واحالة ملف القضية للقضاء وضبط صهريج آخر في منطقة جديتا يقوم بتفريغ حمولته من مادة الزيبار قرب احدى الاودية المغذية لحوض مائي تتزود منه عدة آبار مائية حيث تم توقيف صاحب الصهريج وتحويله للمركز الامني.

وأوضحت ان مادة الزيبار الناتجة عن معاصر الزيتون تعد خطرة جدا على المصادر المائية وانظمة الصرف الصحي حيث يتم حاليا تنفيذ اجراءات تفتيشية على مختلف معاصر الزيتون للتأكد من الالتزام بالانظمة.

وثمنت الوزارة الجهود والتعاون البناء مع الادارة الملكية لحماية البيئة، موضحة ان المادة 30 من قانون سلطة المياه تنص على معاقبة كل تصرف في مصادر المياه بصورة تخالف احكام القانون بما في ذلك بيع المياه بطريقة مخالفة بالحبس لمدة تصل إلى سنتين وبغرامة 3 آلاف دينار .

وشددت الوزارة على انها ستواصل ملاحقتها جميع المعتدين بالتعاون جميع الاجهزة الرسمية ووفق أحكام القانون وتطبيقه، لأن المعتدين يقومون ببيع المياه المخالفة وغير المطابقة للمواصفة الاردنية لمياه الشرب صونا لحقوق المواطنين وحماية مقدرات المياه ووقف جميع اشكال الاعتداءات أو الاستعمالات غير المشروعة وكذلك الهدر المائي غير المقبول بدعم كامل من أجهزة الدولة الأردنية. ولفتت إلى أن حملات المراقبة تهدف الى تحقيق مبادىء العدالة وتطبيق سيادة القانون على الجميع دون تمييز وكذلك محاسبة كل من تسول له نفسه محاولة المساس بمقدرات المياه والصرف الصحي في جميع أرجاء الوطن لما لذلك من خطورة على واقع المياه وحاجات الناس المائية. واشارت إلى أن مثل هذه الافعال تشكل خطورة على صحة المواطنين، داعية إلى التأكد من مصدر المياه المباعة في الصهاريج لضمان نوعيتها.

واهابت السلطة بالمواطنين الابلاغ عن أي اعتداءات من خلال الاتصال على مركز الشكاوى الموحد 117116.

التعليقات مغلقة.