صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نصير يرعى اختتام البرنامج التدريبي لأعمال نحت الحجر والمحافظة على البناء في المفرق

يوسف المشاقبة

مندوبا عن محافظ المفرق رعى مساعد المحافظ لشؤون التنمية احمد نصير تخريج المتدربين في البرنامج التدريبي لفئة الشباب لاعمال نحت الحجر والمحافظه على البناء وبحضور قاده المجتمع المحلي ومؤسسات محليه ودوليه. وتضمن الحفل على كلمة لمدير الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا رولا عواد عواد اشارت الى ان البرنامج يهدف إلى زيادة الوعي بالتراث وأهمية المحافظة عليه، وتدريب الشباب الأردني والسوري على أعمال الحجارة، وإتاحة الفرصة للمشاركين بإيجاد عمل في تجارة الحجر المحلي، والعمل في البناء والتشييد، والمشاركة في الحفاظ على التراث في المنطقة، ولعب دورًا هامًا في إعادة الإعمار عندما يتطلب ذلك.
واضافت ان الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا تؤكد بأهمية الشراكات مع مختلف القطاعات والذي يُسهم حتماً في خدمة المجتمع المحلي وتنميته وإزدهاره

المديره المحليه للمشروع براءة العموش استعرضت من جانبها فكرة البرنامج بتاسيس مركز تدريبي مختص باعمال الحجر والمحافظة على البناء على انقاذ التدمير والخراب الذي يصيب الاثار والاماكن التاريخية ومنها الذي حدث مؤخرا بسبب الحرب والازمة السورية، وايجاد فرص العمل وتدريب الايدي العامله من الشباب الاردني لدمجهم في برامج الترميم القائمة حاليا والرائدة لترميم المناطق المدمرة والمهمله والتي تمثل الهوية الوطنيه لكلا الشعبين.
وأشارت العموش الى ان المتدربين الذين تم خرطهم بالبرنامج التدريبي للمرحلة الاولى كان 45 من كلا الجنسين على مدار سنة كاملة 2017 – 2018، و للمرحلة الثانية 20 متدرب من كلا الجنسين تم اختيارهم بناءا على تقييم من قبل منظمة بريطانية معنية بالتدريب المخصص لأعمال حجر البناء، حيث ابتدأت هذه المرحله في شهر ايار من هذه السنه وانتهت في نهاية شهر تشرين الثاني 2019 .
واشارت العموش إلى ضرورة المحافظة على الاستمرارية والاستدامه والتي نفتقدها احيناً في مشاريع تنمية المجتمعات المحليه قمنا بعمل شراكات محليه مع مؤسسات وشركات تستطيع توفير فرص عمل للخريجين، مشيرة إلى أنه تم تشغيل 5 من خريجينا في مؤسسة الجبل الفيروزي، ونحن في صدد تشغيل الباقيه في مؤسسة اخرى في القريب العاجل”.
و قدمت المهندسه المحاضر في البرنامج التدريبي نور الشديفات عرض تقديمي عن مراحل المشروع والمواضيع التي تدرب عليها الطلاب خلال مدة التدريب وعرض بعض من اعمال الطلاب من المنحوتات الحجرية والتي ترمز الى التراث العربي.
وفي ختام الحفل الذي حضره المستشار محمد أبو عليم قام نصير بتوزيع الشهادات التقديرية والهدايا على الخريجين.
يشار إلى أن البرنامج تم تمويله من المجلس البريطاني (British council ) وبتنفيذ من صندوق الاثار العالمي، وبالشراكه مع الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا.

التعليقات مغلقة.