صحيفة الكترونية اردنية شاملة

القادري: 912 مليون دينار صادرات قطاع الصناعات الجلدية في 8 شهور

أعلن ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في غرفة صناعة الأردن إيهاب القادري، ان مجموع صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات ارتفعت الى 913 مليون دينار خلال الشهور الأولى من العام الجاري.
وبيّن القادري في التصريح الصحفي الذي أصدره اليوم، ان صادرات القطاع ارتفعت بنسبة 8 بالمئة أي ما يعادل 66.5 مليون دينار خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.
وأرجع النمو في صادرات القطاع الى التعاون الحقيقي بين اطراف المعادلة الرئيسية غرفة صناعة الأردن ووزارة الصناعة والتجارة والقطاع، إذ ساهم هذا التعاون في تذليل العديد من التحديات، بالإضافة الى نشاط المشغلين في القطاع من حيث إيجاد أسواق جديدة.
وأشار الى أن القطاع يُساهم بحوالي 29 بالمئة من إجمالي العمالة في القطاع الصناعيّ، في حين يستحوذ على 26 بالمئة من إجمالي الصادرات الوطنية، فضلاً عن مساهمته بنحو 7 بالمئة من إجمالي الإنتاج القائم للقطاع الصناعي.
وقال القادري أن القطاع يشغل حوالي 74 الف عامل، منهم 19 الف عامل أردني، منوها إلى أن عدد العمالة الأردنية في القطاع ارتفعت بما نسبته 119 بالمئة عند المقارنة بين عامي 2010 و2018، الأمر الذي انعكس على الرواتب الممنوحة للأردنيين والتي تصل حالياً الى 64 مليون دينار في حين كانت تقدر بنحو 26 مليون دينار خلال عام 2010.
وتطرق القادري الى دراسة وتحليل مركز التجارة العالمي والتي أظهرت ان قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات يملك فرص تصديرية غير مستغلة تقارب نحو 550 مليون دولار الى مختلف أنحاء العالم.
وزاد ان استغلال هذه الفرص التصديرية-وفق الدراسة- سيتم بموجبها استحداث أكثر من 33 الف فرصة عمل منها؛ 65% بشكل مباشر في القطاع أي حوالي 21 الف فرصة عمل، وحوالي 12 الف فرصة عمل بشكل غير مباشر جراء ارتباط القطاع وتحريكه لعدد من القطاعات الأخرى.

التعليقات مغلقة.