صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أبو حمور يلقي كلمة الأردن في قمة البوسفور

مندوباً الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي وراعيه، شارك الأمين العام للمنتدى والوزير الأسبق د. محمد أبوحمور في قمة البوسفور العاشرة التي بدأت أعمالها في استانبول يوم الأربعاء 27/11/2019 وتستمر ثلاثة أيام، بمشاركة نخب من كبار الشخصيات والقياديين والمسؤولين الحكوميين والباحثين والخبراء في التنمية والتكنولوجيا والاقتصاد والحوكمة، من آسيا وإفريقيا وأوروبا والأميركيتين الشمالية والجنوبية.

وألقى د. أبوحمور كلمة بالنيابة عن سمو الأمير الحسن بن طلال في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أكد فيها أن التنمية الموجهة نحو الإنسان أساسها تعزيز الكرامة الإنسانية، وتمكين الإنسان وتفويضه ليكون قادراً على المشاركة في صُنع المستقبل؛ داعياً إلى تحرك ضميري وجداني فكري من داخل هذه المنطقة لخدمة أهداف التنمية المستدامة، بالاستناد إلى قوة التنوّع فيها وإمكانات التكامل والتناسج والتفاعل المنبثقة من الخبرة التاريخية الحضارية المشتركة .

وأوضح د. أبوحمور في الكلمة أن ميزان الحقائق في تحقيق الاستقرار والسلم سيرجِّح الأمن الأساسي، في مقابل ما أصاب أجزاء من منطقتنا من حالات الاضطراب والنزاعات المسلحة والعنف خلال العقود الماضية، والتي أنتجت في المحصلة ارتهاناً للأمن الظرفيّ، تعمَّق بدوره وسط مآسٍ من التهجير والاقتلاع وتفكك دول ومجتمعات؛ أصبحَ معها 80% من لاجئي العالم هم من المسلمين، بمن فيهم 68% من العرب.

وجاء في الكلمة نفسها: إنَّنا حين نتحدث عن استقرارٍ إقليميّ؛ لا غالب فيه ولا مغلوب، فإن حديثنا ينصب بالضرورة على الحاجة إلى رأس مالٍ بشريّ يحقق العلاقة التكاملية التنموية والتعاون بين شعوب المشرق نفسها، ومع العالم، ويجعل الاستدامة بمنظار أنسنة الواقع التنموي ومعطياته مقياساً لبناء الثروة البشرية .

وقال د. أبوحمور: تدعونا أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر لعام 2030، التي كانت يوماً ما في مطلع ثمانينيات القرن الماضي ضمن توجهات المناداة بنظام إنساني عالمي جديد ساهم في بلورته سمو الأمير الحسن بن طلال ضمن لجنة عالمية مستقلة… إلى أسلوب عمل متداخل مندمج، يأخذ بالحسبان رأس المال المجتمعي، وكذلك القدرة التحملية للبيئة والموارد والاقتصاد، والنظرة فوق القطرية، فالصعود إلى المعايير الدولية ليس فنياً فقط، مما يرتب مسؤوليات مشتركة في قطاعات مثل الطاقة والمياه والبيئة؛ فلا توجد دولة في المنطقة تستطيع العيش مائياً أو بيئياً وحدها .

وأكدت الكلمة أن المسؤولية الأخلاقية الإنسانية ترتب على الأطراف الإقليمية والدولية التزامات بجهود شجاعة وموضوعية لترسيخ السِّلم والاستقرار في هذا الإقليم، من أجل إقامة المعمار المشرقي على قيم العدالة، والتسامح، والعيش المشترك، وحق الاختلاف والتنوّع. وهذا الالتزام يدعونا إلى التفكير بمأسسة التكامل التنموي الثقافي الحضاري، والعمل على تطوير سياسات قائمة على احترام الثقافات، وتفعيل أطر دستورية وقانونية للتضامن، والحيلولة دون استئثار النزعات المتطرفة والتقسيمية بمساحات العمل واختطاف الخطاب على الساحة.

واختتم د. أبوحمور الكلمة بالقول: إن الرؤية التوافقية التي تخدم الاستدامة التنموية بكل ما تعنيه من مصالح متبادلة، وشراكات تخدم التعاون والتبادل على مختلف الأصعدة، وتحقق التقدم للمجموع الإقليمي ومجتمعاته، هي الرؤية ذات الخطاب الأخلاقي الجديد في تأكيد قيم المواطنة الفاعلة، والعمل والإنتاج والابتكار الاجتماعي، وحرية البحث والتفكير، ونهج الحوار المعرفي البياني للتقارب والتفاهم وحلّ الخلافات، وعدالة توزيع ثمار التنمية.

التعليقات مغلقة.