صحيفة الكترونية اردنية شاملة

السير: 45 % من مستخدمي الهواتف اثناء القيادة تعرضوا لحادث

أظهر استطلاع للرأي أجرته ادارة السير إن (45)% من المشاركين فيه، تعرضوا لحادث مروري بسبب انشغالهم باستخدام الهاتف أثناء القيادة.

وأجرت ادارة السير استطلاعاً للرأي العام (لمدة شهر) عبر صفحتها على الفيسبوك، وذلك بطرح سؤال حول استخدام الهاتف أثناء القيادة، ومدى تأثير الانشغال به على تشتت ذهن السائقين ما يجعلهم عُرضة للحوادث المرورية.

وبتحليل النتائج تبين غن: 45% من المشاركين قد تعرضوا بالفعل لحادث مروري أو أوشكوا الوقوع فيه بسبب استخدام الهاتف أثناء القيادة.

وشارك باستطلاع الرأي (3263) شخصاً، وكانت إجابة (1466) مشاركاً منهم بـ (نعم)، وهو عدد ليس بالقليل، ويعادل تقريباً نصف عدد المشاركين بالاستفتاء، بالإضافة للعديد من التعليقات التي تضمنت قصصاً واقعية لسائقين كان استخدامهم للهاتف سبباً في تشتت انتباههم وفقدان تركيزهم أثناء القيادة مما عرضهم لخطر الوقوع في الحوادث.

وقالت إدارة السير، إن الهدف من طرح هذا السؤال هو الإشارة إلى مدى خطورة استخدام الهاتف أثناء القيادة، من خلال تسليط الضوء على تجارب شخصية مر بها السائقون انفسهم المشاركون بالاستفتاء، فاستخدام الهاتف أثناء القيادة بجميع أشكاله، كإجراء واستقبال المكالمات، إرسال الرسائل، التقاط الصور، متابعة وتصفح الإنترنت أو مواقع التواصل، له العديد من مخاطر.

وبينت الإدارة إن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن السائقين الذين يستخدمون الهواتف المحمولة يواجهون أكثر من غيرهم بأربع مرات تقريبا مخاطر التعرض لحادث مروري، مضيفة أن الهواتف التي تتيح إمكانية التكلم دون استخدام اليد (كاستخدام السماعات او البلوتوث) لتضمن قدرا أكبر من السلامة مقارنة بالهواتف المحمولة باليد، وذلك لتأثير طريقتي الاستخدام على مدى إدراك السائق لما يدور حوله بشكل عام.

التعليقات مغلقة.