صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الربضي يرعى حفل توزيع جوائز برنامج”إرادة” للمشاريع المتميزة

رعى حفل وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام عدنان الربضي اليوم حفل توزيع جوائز برنامج “ارادة” للمشاريع المتميزة لعام 2019، وتكريم اصحاب هذه المشايع المتميزة التي تم تأسيسها من خلال مراكز ارادة في مختلف محافظات المملكة.

وأطلقت وزارة التخطيط والتعاون الدولي برنامج “ارادة” كبرنامج وطني تنموي تم إطلاقه من قبل عام 2002 كأحد مكونات برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية تنفيذا للرؤيا الملكية السامية لمواجهة التحديات التنموية، وتمول هذا البرنامج وتشرف عليه وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وتنفذه الجمعية العلمية الملكية.

وتهدف جائزة المشاريع الريادية الى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية المشاريع الإنتاجية من خلال تكريم مجموع من الرياديين أصحاب المشاريع الإنتاجية المتميزة على مستوى المحافظات والتعريف بقصص نجاح مشاريعهم لتسليط الضوء عليهم لتشجيع الاخرين على الاقتداء بهم.  وفاز بالجائزة لهذا العام  12 مشروعا توزعت بين 6 مشاريع صناعية و4 مشاريع خدمية ومشروعين سياحيين.

وأكد الوزير الربضي في كلمته أن ما يميز هذا البرنامج قدرته على الانتشار من خلال (28) مركزاً أنشأتها الوزارة في كافة أنحاء المملكة، تعمل على تقديم الخدمات (المجانية) الاستشارية والفنية والتدريبية ودراسات الجدوى الاقتصادية ومساعدة صغار المستثمرين على اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح وتطوير مهاراتهم وقدراتهم الفنية والإدارية والتي من شأنها تعظيم فرص نجاح المشاريع وإدامتها، إضافة إلى المساهمة في تأهيل الخريجين الجدد من المعاهد والجامعات وتعزيز قدراتهم الذاتية للانخراط في اسواق العمل وإيجاد فرص عمل مستدامة.

وأشار الى اهمية تدخلات مراكز ارادة كأحد المكونات الرئيسية الفاعلة بتنفيذ برنامج “انهض” الذي اُطلق مؤخراً بمبادرة ملكية سامية كريمة، تقدم من خلاله هذه المراكز برامج التوعية والارشاد ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع ومتابعة تشغيلها.

وقال ان الوزارة تبنت العديد من المبادرات والبرامج الهادفة التي تحقق ذلك، ومنها برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي جاء بمحاوره ومكوناته المتعددة، بهدف زيادة انتاجية الافراد وهيئات المجتمع المحلي وتحقيق آثار ايجابية مباشرة على مستوى معيشتهم.

وساهم ا برنامج “ارادة” منذ انطلاقه في تأسيس العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمنزلية عملت على توفير فرص عمل، كانت فئة الشباب من كلا الجنسين هي المستفيد الأكبر من اجمالي عدد أصحاب المشاريع، اضافة الى الخدمات المساندة لتطوير هذه المشاريع من خلال التدريب الفني المتخصص والاداري والمالي وعمليات ضبط الجودة والتسويق، وكذلك دراسات الجدوى الاقتصادية، والعمل على تدريب خريجي الجامعات والمعاهد في مؤسسات القطاع الخاص الذي وطَن ما نسبته (20%).

وقال المهندس  سامي العليمي  المنسق العام لبرنامج “ارادة” ان حفل توزيع جوائز برنامج “إرادة” للمشاريع المتميزة لعام 2019، والذي ينظمه البرنامج للمرة الثالثة على التوالي منذ اطلقته وزارة التخطيط والتعاون الدولي لأول مرة عام 2017 ، يهدف لتجذير الثقافة الاستثمارية والتحفيز نحو الريادة  والابداع من خلال القاء الضوء على قصص نجاح أردنية، بذل أصحابها جهودا ريادية في تأسيس مشاريع إنتاجية متميزة في مناطقهم، وتعاونوا مع مراكز البرنامج واستفادوا من خدماته الاستشارية والتدريبية والفنية.

وأكد أن البرنامج يقدم خدماته المجانية الى المواطنين، والهيئات المتمثلة بالجمعيات الخيرية والجمعيات التعاونية والاندية الشبابية والبلديات والجهات الرسمية، من خلال 28 مركزا ميدانيا، منتشرة في كافة محافظات المملكة.

التعليقات مغلقة.