صحيفة الكترونية اردنية شاملة

توسع رقعة الاحتجاجات ضد قانون حول الجنسية متهم بـ”عداء للمسلمين” في الهند

اتسعت رقعة الاحتجاجات ضد قانون حول الجنسية وصفه معارضوه بأنه “معاد للمسلمين”، إذ قتل ستة متظاهرين في شمال شرق البلاد وأصيب نحو مئتين آخرين بجروح في نيودلهي وحدها. ونفى رئيس الوزراء القومي الهندوسي ناريندرا مودي أن يكون القانون معاديا للمسلمين، وقال إن القانون الجديد “لا يؤثر على أي مواطن هندي من أي ديانة”.

اندلعت احتجاجات جديدة في أرجاء الهند الاثنين، لاسيما في الولايات الشمالية الشرقية النائية التي تشهد توترا عرقيا منذ وقت طويل، مع تنامي الغضب ضد قانون حول الجنسية اعتبر معاديا للمسلمين، بعد مقتل ستة متظاهرين في شمال شرق البلاد وإصابة نحو مئتين آخرين بجروح في نيودلهي وحدها.

ويسمح القانون الجديد الذي أقره البرلمان للحكومة الهندية بمنح الجنسية لملايين المهاجرين غير المسلمين من ثلاث دول مجاورة هي باكستان وبنغلادش وأفغانستان. لكن معارضين يقولون إن القانون جزء من برنامج رئيس الوزراء القومي الهندوسي ناريندرا مودي لتهميش المسلمين في الهند البالغ عددهم نحو 200 مليون نسمة.

ونفى مودي الاثنين ذلك، وكتب في تغريدة على تويتر أن القانون الجديد “لا يؤثر على أي مواطن هندي من أي ديانة”، متهما “مجموعات مصالح راسخة” بإذكاء الاضطرابات “المحزنة للغاية”.

واندلعت احتجاجات الاثنين في نيودلهي وتشيناي وبنغالور ولوكناو حيث حاول مئات الطلاب معظمهم من المسلمين اقتحام مركز للشرطة وألقوا وابلا من الحجارة على عناصر الشرطة الذين اختبؤوا خلف جدار، كما ظهر في لقطات بثها التلفزيون.

التعليقات مغلقة.