صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن 19 عالميا على مؤشر مقومات الأعمال اللوجستية لعام 2019

حل الأردن بالمرتبة 19 عالميا من بين 50 دولة في العالم على مؤشر مقومات الأعمال اللوجستية لعام 2019، وفق احدث رصد اطلقه مؤشر أجيليتي للوجستية في الأسواق الناشئة.

ويرتكز المؤشر الذي أصدرته مؤسسة أجيليتي -مؤسسة لوجستية عالمية ذات حبرة واسعة في الأسواق الناشئة- وبالتعاون مع شركة الأبحاث اللوجستية ترانسبورت انتليجنس، على ثلاثة مؤشرات ثانوية جديدة.

وتقوم المؤشر الثلاث على قياس اللوجستيات المحلية والدولية وأسس التجارة.

وحسب التصنيف، تصدرت الصين الدول التي رصدها المؤشر، تلتها الهند، ثم الأمارات، أندونيسيا، ماليزيا، السعودية، قطر، تركيا، عُمان، البحرين، المغرب، الكويت، الأردن، مصر، لبنان، تونس، الجزائر، ايران وليبيا.

ويقيس مؤشر اللوجستيات المحلية حجم ونمو أسواق اللوجستيات المحلية والاقتصاد والسكان، وتكافؤ الدخل والتمدن وتطور مجموعات التجارة.

اما مؤشر اللوجستيات الدولية فيقيس حجم ونمو أسواق اللوجستيات الدولية والتجارة التي تعتمد بشكل كبير على اللوجستيات ونوعية البنى التحتية وترابط السوق، في حين يقيس مؤشر أسس التجارة الاطار التشريعي والدين وتطبيق العقود وآليات مكافحة الفساد واستقرار التضخم والأسعار وكلفة الجريمة والعنف وولوج السوق واستقرار الأسواق.

وتوقع التقرير الذي نشر مع المؤشر، ان تلزيم الخدمات اللوجستية سوق يتسارع مع نجاح عمالقة التجارة الإلكترونية في زيادة مبيعاتهم بشكل سريع.

ورجح ان تسجل الهند والصين وفيتنام والبرازيل وإندونيسيا الأداء الأفضل خلال السنوات القادمة في حين يرتقب ان تسجل كل من سوريا والعراق وليبيا وفنزويلا وأثيوبيا الأداء الأسواق بين البلدان المشمولة.

التعليقات مغلقة.