صحيفة الكترونية اردنية شاملة

عباس: نسعى لمنع ترسيخ صفقة القرن كمرجعية دولية جديدة

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب إن طلب عقد الاجتماع العاجل جاء على ضوء إعلان صفقة القرن.

وأضاف: نسعى لمنع ترسيخ صفقة القرن كمرجعية دولية جديدة.

وقال عباس إن الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتياهو لا يؤمن بالسلام ولم يحدث أي تقدم خلال حكوماته.

وحول لقاءاته مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال إنه عقد 4 لقاءات مع ترامب أولها كان مبشرا حيث أكد له في اللقاء الرابع في نيويورك أن القدس الشرقية للفلسطينيين وحدود 67 للدولة الفلسطينية.

“شعرت في اللقاء مع ترامب أننا سنحل القضية الفلسطينية بخمس دقائق” بحسب عباس.

ووجه عباس تحياته إلى الشعوب التي انتفضت احتجاجا على العار (صفقة القرن).

واستعرض الرئيس الفلسطيني في كلمته خلال الاجتماع تاريخ المفاوضات مع إسرائيل وصولا لاتفاق أوسلو.

“الولايات المتحدة لو عرفت عن اتفاق أوسلو لعملت على تخريبه” بحسب عباس

كما دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، السبت، ، إلى بلورة موقف عربي جماعي من خطة الولايات المتحدة التي طرحها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، واصفا صفقة القرن بـ “مخيبة للآمال ومجافية للإنصاف”.

وأضاف أن “قضية على هذه الدرجة من الخطورة والأهمية للعالم العربي تقتضي أن يكون موقفنا الجماعي على ذات المستوى من الجدية والشعور بالمسؤولية … نحن نبعث برسالةٍ للعالم أجمع بأن الفلسطينيين ليسوا وحدهم، وأن القرار الفلسطيني الحُر، له ظهير عربي”.

أبو الغيط أوضح أن “العرب يأخذون كل مقترح للسلام، من أي طرفٍ كان بالجدية الكاملة وبروح المسؤولية، لأن إنهاء الصراع مع إسرائيل هو مصلحة فلسطينية وعربية مؤكدة”.

لكنه قال: “لم نكن نتوقع أن تكون النهاية المُقترحة للطريق مخيبة للآمال ومجافية للإنصاف على النحو الذي صدر”.

أبو الغيط أضاف أن “الطرح الأميركي الأخير، والمدعوم إسرائيلياً، قد كشف عن تحولٍ حاد في السياسة الأميركية المستقرة تجاه الصراع الفلسطيني -الإسرائيلي وكيفية تسويته، وهو أمرٌ يُشكل مصدر انزعاج وقلق شديد بالنسبة لنا”.

العراق

وزير الخارجية العراقي عمار الحكيم قال في كلمته خلال الاجتماع: نواجه موقفا حساسا بعد إعلان صفقة القرن وبعد التنسق مع طرف واحد دون السلطة الفلسطينية والدول العربية وجهات دولية كمجلس الأمن.

“طبيعة الظروف تلزم علينا العمل على وضع حلول غير اعتيادية جدية للمشاكل التي تمر بها المنطقة ولاسيما القضية المركزية الفلسطينية” بحسب الوزير العراقي.

وقال الحكيم إنه يتوجب علينا أن نضع استراتيجية في الاتحاد الأوروبي ودول عدم الانحياز والدول الإسلامية لتقديم جميع أشكال الدعم لفلسطين.

وبين أن صفقة القرن تسعى لفرض سياسية الأمر الواقع.

وأكد أن العراق موقفه ثابت بدعم القضية الفلسطينية ويدعم الإجراءات التي يتخذها الفلسطينيون .

وكان مراسل المملكة في القاهرة، قال صباح السبت إن وفودا عربية مشاركة في الاجتماع بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وصلت إلى مقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة.

جدول الاجتماع يخص صفقة القرن والموقف العربي حيالها، وفق المراسل.

وبين المراسل، أن نحو 13 وزيرا سيشاركوا في الاجتماع، إضافة لعباس الذي سيلقي كلمة خلال الاجتماع وصفها الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بـ “التاريخية”.

وأضاف المراسل أنه جرى عقد قمة مصرية فلسطينية بحضور الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس.

جلالة الملك عبدالله الثاني، أكد خلال اتصال هاتفي الجمعة، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ووقوفه إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، وإقامة دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بسلام مع دول المنطقة كافة، وفقا لحل الدولتين.

وأكد الأردن، الثلاثاء، أن حل الدولتين هو الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وخصوصا حقه في الحرية والدولة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق المرجعيات المعتمدة، وقرارات الشرعية الدولية.

المملكة

التعليقات مغلقة.