صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ترجيح انتهاء “تنفيذ اتفاق تبادل المحتجزين باليمن” اليوم

رجحت مصادر مطلعة، انتهاء أعمال الاجتماع الثالث للجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل المحتجزين في اليمن، بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثين، اليوم.
وقالت المصادر، ان على الطرفين المشاركين في الاجتماع المغلق برعاية أممية، تنفيذ تبادل الأسرى بين الطرفين، لكن لم يتوصلا بعد الى اتفاق لإتمام اتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، في وقت يعمل المبعوث الأممي لدى اليمن ماتن غريفث، على بذل جهود لإحراز تقدم نحو تنفيذ الإفراج عن الأسرى والمعتقلين.
ويمثل الحكومة اليمنية في الاجتماع الذي يعقد بعيدا عن أعين الإعلام في أحد فنادق عمان، رئيس لجنة تبادل الأسرى والمحتجزين هادي هيج، فيما يمثل جماعة الحوثي، رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبد القادر المرتضى، وممثلون من الصليب الأحمر والأمم المتحدة.
وتأتي هذه الاجتماعات في ظل تحركات دولية وإقليمية لإنهاء الحرب في اليمن التي ستدخل عامها السادس، دون تحقيق حسم لحساب أي طرف.
وكانت عمان استضافت بداية العام الماضي، اول اجتماع بين ممثلين عن الحكومة اليمنية والحوثيين، لبحث سبل تطبيق اتفاق تبادل الأسرى، في محاولة للتوصل لحلول حول المشكلات التى تعيق تنفيذ اتفاق السويد الخاص بتبادل الأسرى، والموقع نهاية 2018، وقدم الطرفان في الاجتماع الاول، إفادات على الكشوف من كل منهما، والتي تعالج الاختلالات السابقة، كما اتفقا على تقدیم ملاحظات على الافادات خلال 3 أیام من عقد الاجتماع، في حين جرى في الاجتماع الثاني الذي عقد بداية شباط (فبراير) العام الماضي، تبادل الردود على الملاحظات، وبعدها، ستقدم الأدلة على من یجري انكاره في قوائم الأسرى والمعتقلین لدى كل طرف.
ويعد اتفاق تبادل الأسرى الذي وقع نهاية العام 2018 في العاصمة السويدية ستوكهولم، أول اتفاق يجري التوصل إليه بين الطرفين منذ اندلاع الحرب في اليمن.

التعليقات مغلقة.