صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مستوردات الألبسة من الصين تنجو من تداعيات “كورونا”

أجمع تجار ومسؤولون في قطاع الألبسة على أن مستوردات المملكة من الملابس الصينية لم تتأثر حتى الآن، على صعيد الأسعار أو الكميات، بتداعيات الأحداث التي تشغل جمهورية الصين وسط تفشي فايروس “كورونا”.
غير أن هؤلاء لفتوا إلى أن استمرار تفشي الفايروس قد يؤدي مستقبلا إلى تراجع مستوردات الألبسة من الصين بسبب استمرار إغلاق بعض المصانع تخوفا من أن يسهم تشغيلها من انتشاره بشكل أكبر.
وتسبب الفايروس الذي تفشى في مدينة ووهان الصينية ثم انتشر في مدن أخرى بشلل شبه كلي في بعض القطاعات الاقتصادية في الصين وذلك بسبب حجر صحي فرضته الدولة الصينية وقيود حدت من تنقل المواطنين خوفا من انتشار الوباء الذي حصد مئات الأرواح.
وتشكل مستوردات الالبسة والأحذية من الصين 53 % من اجمالي مستوردات المملكة من الألبسة ومن مدينة “كوانزو” تحديدا فيما بلغ حجم مستوردات المملكة خلال أول 11 شهرا من العام الماضي ما مقداره 2 مليار دينار من الصين أو ما نسبته 16 % من اجمالي المستوردات الأردنية تتوزع على سلع وسيطة واستهلاكية وسلع استهلاكية معمرة ورأسمالية وغيرها.
وبين تجار أن التجهيرات للموسم الصيفي وعمليات التعاقد على الألبسة والأحذية من الصين بدأت قبل اكتشاف فيروس” كورونا” حيث يتوقع وصول أول شحنة إلى ميناء العقبة الأحد المقبل فيما سيبدأ عرضها بالأسواق الشهر المقبل.
وتبلغ مدة وصول البضائع من الصين 28 يوما ما يجعل انتقال الفايروس عبر البضائع شبه مستحيل بحسب مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية التي استندت في نتائجها إلى تقرير أصدره مركز مكافحة الامراض الأميركي إذ قال “فايروس كورونا ينتمي لعائلة فايروسات نزلة البرد التي تبقى على قيد الحياة على الاسطح فترة أقل من 24 ساعة ولم يثبت امكانية انتقاله عبر الاسطح الملوثة مثل سطح صندوق بضاعة أو منتج تم شراؤه وشحنه”.
كما استندت المؤسسة في نتائجها على وكالة هيئة تحليل المخاطر الألمانية أنه لا توجد أدلة أو تقارير تشير الى وجود حالات عدوى انتقلت عن طريق استهلاك غذاء او العاب مستوردة من المناطق المصابة أو عن طريق ملامسة الاسطح الجافة وذلك لضعف استقرارية هذا الفايروس في البيئة إذ يصبح الفايروس غير نشط خلال فترة قصيرة تتراوح من عدة ساعات إلى عدة أيام، غير انه ينتقل عبر ملامسة الأسطح الملوثة حديثا.
يشار إلى أن غرفة تجارة عمان شكلت بالتعاون مع مؤسسات رسمية ونقابات تجارية “خلية أزمة” لمواجهة أية تطورات محتملة قد تؤثر على مستوردات المملكة من الصين.
بدوره، قال ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي إن “أسعار الالبسة الاحذية المستوردة للموسم الصيفي لن تتأثر بتداعيات فيروس”كورونا”.
وأكد أن الاستعدادات والتحضيرات للموسوم الصيفي بدأت منذ عدة اشهر حيث تم التعاقد على كميات بخاصة من الصين قبل العطلة الصينية واكتشاف فيروس”كورونا” حيث يتوقع وصول أول شحنة الى ميناء العقبة الأحد المقبل.
وأشار القواسمي إلى أن كميات الالبسة والاحذية التي تم التعاقد عليها للموسم الصيفي تلبي احتياجات المواطنين حيث يوجد هنالك تنوع بالمصادر من عدة مناشئ أهمها بنغلادش والهند ومصر وتركيا ودول أوروبية وأميركا.
وأكد القواسمي أن السوق المحلية تمتاز بتوفر بدائل وخيارات واسعة للصنف الواحد وبأسعار تناسب دخول المواطنين مشيرا إلى تدفق البضائع المستوردة بكل يسر وسهولة إلى السوق المحلية.
وبين ان الغرفة على تواصل مستمر مع دائرة الجمارك العامة لحل أي مشاكل قد تواجه مستوردي الألبسة والأحذية بخاصة من الصين وعدم تدفق انسياب البضائع إلى السوق المحلية.
وتوقع أن يكون حجم الاستيراد للموسم الصيفي من الألبسة والأحذية بنفس قيمة استيراد العام الماضي والتي وصلت إلى 120 مليون دينار للمجمل القطاع من البسة وأحذية وأقمشة، وبين أن عرض الألبسة للموسم الصيفي داخل المحال والمراكز التجارية خلال الشهر المقبل.
وقال إن “القطاع ما يزال بانتظار أية خطوة إيجابية لدعم وتحفيز القطاع على غرار القطاعات الاخرى من خلال تخفيض ضريبة المبيعات وتخفيض الرسوم الجمركية واعادة النظر بقانون المالكين والمستأجرين”.
وقال عضو غرفة تجارة عمان سلطان علان إن “مستوردات المملكة من الصين بخاصة من الألبسة والأحذية للموسم الصيفي لم يطرأ عليها ارتفاع في الأسعار نتيجة تداعيات فيروس” كورونا” كون المستوردين تعاقدوا على الكميات قبل اكتشاف هذا الفيروس”.
وبين علان الذي يعمل في قطاع الألبسة أن عمليات تدفق البضائع المستوردة لصالح السوق المحلية تجري حاليا بكل سهولة مشيرا إلى أن استمرار تداعيات فيروس “كورونا” عدة أشهر سيكون له تأثيرات سلبية على الأسعار والكميات.
واوضح أن الغرفة شكلت أخيرا “خلية أزمة” بالتعاون مع جهات حكومية وتجارية لمواجهة أية تطورات محتملة قد تؤثر على مستوردات المملكة من الصين في ظل الاعتماد عليها بشكل كبير في عمليات الاستيراد.
وتضم “خلية الأزمة” غرف التجارة ودائرة الجمارك ونقابة ملاحة الأردن وشركة ميناء الحاويات ومؤسسات رقابية رسمية وجهات اخرى.
وقال مستورد الألبسة فهد طويلة إن ” أسعار وكميات الالبسة المستوردة من الصين للموسم الصيفي لن تتأثير بتداعيات فيروس “كورونا” جراء تعاقد على شراء الكميات منذ أكثر من 3 اشهر وبدأت بالوصول إلى مستودعات التجار”.
وأوضح طويلة أن المخاوف في حال استمرار تداعيات فيروس “كورونا” عدة اشهر مبينا أن تأثير ذلك سيظهر على كميات وأسعار الألبسة للموسم الشتوي المقبل.
يذكر أن إجمالي عدد محال الألبسة والأحذية بالمملكة يبلغ 10700 محل، توظف نحو 57 ألف عامل غالبيتهم من الأيدي العاملة الأردنية.

الغد

التعليقات مغلقة.