صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أكثر من 82 ألف باحث عن عمل بالمنصة الوطنية للتشغيل

قال مدير مديرية التشغيل في وزارة العمل الدكتور عون النهار، اليوم الاثنين، إن عدد الباحثين عن عمل المسجلين لغاية اليوم في المنصة الوطنية للتشغيل، بلغ 442ر82 ألف باحث.
وأضاف النهار خلال لقاء حواري في غرفة تجارة الأردن حول العمالة والتشغيل في الأردن، أن عدد الشركات المسجلة في المنصة، بلغ 198 شركة أردنية، و6 شركات أجنبية، مشيراً إلى أن الوزارة شغَلت من خلال المنصة نحو 2700 شخص في شهري كانون الثاني وشباط من العام الحالي.
وأوضح، أن العامل يبدأ بالفرصة التي قدمتها له وزارة العمل بالتعاون مع الشركات في القطاع الخاص بالحد الأدنى للأجور، وبعد فترة قد يحصل العامل على راتب أعلى في مكان آخر فينتقل إليه، على عكس الوظائف الإدارية التي تتمتع بالديمومة في مختلف القطاعات.
ودعا النهار القطاعات التجارية المختلفة لعمل دراسة واقع حال للوظائف التي يعمل بها وافدون، وفرص التدريب التي من الممكن أن تؤهل الأردنيين لها للإحلال الوظيفي تدريجيا.
وقال النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الاردن، جمال الرفاعي، إن القطاع التجاري يشغل نحو 480 ألفاً، 92 بالمئة منهم أردنيون، وأن تصريح “العمل الحر” الذي رفع يومية العامل الوافد نحو 50 بالمئة، أثر على فرصة تشغيل الأردنيين، مشيراً إلى أن العمالة الوافدة تؤثر بصورة مباشرة على كلف العمل ونوعية المنتج النهائي المقدم للمستهلك.
وأوضح أن الأردن يواجه مشاكل تنظيمية في سوق العمل بمختلف القطاعات، ففي القطاع السياحي مثلا هناك نقص في الأدلاء السياحيين بنحو 1000 دليل، ومن الصعب حصرهم تحت مظلة واحدة لأنهم في الغالب يعملون بشكل حر، مشيراً إلى أن هناك مشاكل في التشغيل.
واتفق الطرفان في نهاية اللقاء على عمل استراتيجية شاملة ومصفوفة مقترحات لتشغيل الأردنيين واستثمار مهاراتهم.

التعليقات مغلقة.