صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إجراءات احترازية لاحتواء تداعيات كورونا على السوق المالية

عقد مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية اجتماعاً اليوم الاثنين في مقر الهيئة مع ممثلين عن الجمعية الأردنية لمستثمري الأوراق المالية استجابة لطلبهم لبحث سبل احتواء تداعيات فيروس كورونا على السوق المالية وتبديد المخاوف التي أثرت على أداء السوق وتسببت في عمليات بيع مكثفة خلال الأيام القليلة الماضية.
وقام المجلس بطمأنة ممثلي الجمعية وإبلاغهم بقرارات وإجراءات المجلس الاحترازية التي تم اتخاذها بالأمس بسبب الظروف السائدة لحماية المستثمرين .
والقرارات المتخذة هي : تخفيض الحد الأدنى لنسبة هامش الصيانة ليصبح 15 بالمئة بدلاً من 20 بالمئة للسوقين الأول والثاني، والتعامل بمرونة تجاه التزام شركات الوساطة بتعليمات التمويل على الهامش وتعليمات معايير الملاءة المالية وخاصة النسب ذات العلاقة بحقوق ملكيتها، والموافقة على قرار البورصة بتعديل نسب الارتفاع والانخفاض المسموح بها عن السعر المرجعي لجميع الأوراق المالية المتداولة في بورصة عمان لتصبح 5ر2 بالمئة ، وتخفيض وقت مرحلة التداول المستمر لتصبح ساعة واحدة فقط بدلاً من ساعتين.
وقدم ممثلو الجمعية عدداً من المقترحات في هذا الإطار منها أهمية تدخل مؤسسة الضمان الاجتماعي والبنوك والصناديق الاستثمارية بضخ السيولة اللازمة لتعزيز أداء السوق المالي، وتعليق ضريبة المتاجرة على الأسهم، بالإضافة إلى تشجيع الشركات المساهمة العامة باقتطاع 10 بالمئة من أرباحها لشراء أسهم بشركاتها دون أن يتعارض ذلك مع مصالحها.
ووعد المجلس بدراسة المقترحات والنظر في تنفيذ الممكن منها بعد عرضها على الأطراف الأخرى ذات العلاقة. كما تم التأكيد على أهمية استمرار التعاون والتنسيق المستمر فيما بينهما.

التعليقات مغلقة.