صحيفة الكترونية اردنية شاملة

26 سؤالا وجوابا عن فيروس كورونا

قطع العلماء والباحثون شوطا كبيرا في فهم فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وآلية انتقاله وكيف يؤذي الجسم، وذلك منذ بدء تفشي الفيروس من مدينة ووهان بالصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والذي تجاوز عدد إصاباته عالميا 250 ألفا، وعدد الوفيات 14 الف.

وقبل نحو أسبوعين نشرنا مادة تفصيلية تجيب عن 40 سؤالا، جمعنا فيها أبرز الأسئلة التي كانت تتلاحق بشأن كورونا، واليوم نقدم لكم هنا 26 سؤالا جديدا عن كورونا، ولم نكرر فيه أيا من الأسئلة السابقة.

نقترح عليك بداية الذهاب إلى المادة الأولى عبر الضغط على هذا الرابط لتقرأها -خاصة أنها تقدم لك المعلومات الأساسية عن فيروس كورونا- ثم تعود هنا لقراءة الأسئلة الجديدة وإجاباتها، ولن نذهب إلى أي مكان، سنبقى بانتظارك.

نقدم هنا 26 سؤالا عن فيروس كورونا والإجابة عنها، مع الإشارة إلى أن المعلومات أدناه مستقاة من مصادر مثل منظمة الصحة العالمية وتصريحات لأطباء وعلماء مختصين ومراجع علمية:

1- هل ينتقل فيروس كورونا عبر تساقط قطرات المطر؟
الجواب لا، فدورة المياه من التبخر حتى التجمع كغيوم ثم السقوط كأمطار تستغرق حوالي تسعة أيام، والفيروس لا يستطيع البقاء لهذه الفترة.

ومن المعروف أن فيروس كورونا ينتقل عبر رذاذ العطاس والسعال، وهو قادر على البقاء لثلاث ساعات فقط معلقا في الهواء وقادرا على العدوى، لكنه لن يستطيع البقاء تسعة أيام حتى يعود ويتساقط مع المطر.

2- هل الخضروات والفواكه تنقل كورونا؟
يعلم الجميع أن الخضروات مفيدة للصحة، ولكن هل صارت خطرا علينا نتيجة احتمالية نقلها لكورونا؟ يصنف المعهد الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر احتمالية انتقال فيروس كورونا عن طريق الخضروات والفواكه “ضئيلة جدا”، فحتى الآن لا توجد حالات إصابة بالعدوى عبر هذا الطريق، وأهم ما ينصح به هو غسل اليدين قبل تحضير الطعام، وهو الأمر الذي يجب المواظبة عليه حتى بدون وجود خطر كورونا، كما يمكن تقليل احتمال العدوى عن طريق الطبخ أو التسخين.

3- هل الأغذية المجمدة تنقل كورونا؟
فيروسات كورونا قد تظل معدية لمدة عامين في درجة حرارة -20، لكن المعهد الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر يطمئن الجميع، فحتى الآن لا توجد أي حالات معروفة عن انتقال كورونا عن طريق الأغذية، حتى المجمدة منها.

4- هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا عبر مقابض الأبواب؟
نعم، ففيروسات كورونا -التي ينتمي لها فيروس كوفيد-19- تبقى في المتوسط من أربعة إلى خمسة أيام على الأسطح المختلفة مثل مقابض الأبواب، ولذلك فيمكن أن ينتشر عبرها.

5- هل يمنع تناول مسكن الألم آيبوبروفين من قبل مرضى كورونا؟
سحبت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس تحذيرها بعدم تعاطي عقار آيبوبروفين للأشخاص الذين يشتبه بأنهم قد يكونون مصابين بفيروس كورونا الجديد، وأوضحت أنها ليست على دراية بالبيانات العلمية المنشورة بشأن هذا الموضوع.

وأضافت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أنها لم تر أي تقارير عن آثار سلبية من أطباء قاموا بعلاج مرضى يعانون من كوفيد-19، وقالت في بيان إنه “في الوقت الحاضر، واستنادا إلى المعلومات المتاحة، لا توصي منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام آيبوبروفين”، بينما أشارت إلى أن المرضى يجب أن يكونوا على علم بالآثار الجانبية المعروفة للعقار.

وكان متحدث باسم المنظمة قد صرح الثلاثاء الماضي بأن الأشخاص الذين يعتقد أنهم مصابون بالفيروس يجب ألا يستخدموا العقار المضاد للالتهابات بدون استشارة طبيب.

ووضعت مقالة حديثة في مجلة “ذا لانسيت ميديكال جورنال” فرضية غير مختبرة بأن بعض الأدوية -بما في ذلك آيبوبروفين- قد تشكل خطرا بالنسبة لمرضى كوفيد-19 ممن يعانون من ارتفاع حاد في ضغط الدم أو السكر.

6- كم يعيش فيروس كورونا في الهواء؟
اكتشف باحثون أن فيروس كورونا يستطيع أن يبقى عالقا في الهواء الطلق ثلاث ساعات، ويكون قادرا على التسبب بالعدوى، وأجرى الدراسة علماء من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية التابع للمعاهد الوطنية الأميركية للصحة، وجامعتي كاليفورنيا في لوس أنجلوس وبرينستون، ونشرت في دورية “نيو إنغلاند جورنال أوف مديسن” .

7- ما مدة بقاء فيروس كورونا على أسطح المواد المختلفة؟
وفقا للدراسة السابقة، فإنه يبقى على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لأكثر من ثلاثة أيام، وليوم واحد على ورق مقوى، ولأربع ساعات على النحاس.

8- هل هناك علاقة بين خطر العدوى بفيروس كورونا وفصيلة دم الشخص؟
نعم، فوفقا لدراسة أجراها باحثون صينيون فإن الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم “أي” (A) قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

وشملت الدراسة مقارنة توزيع فصائل الدم في 2173 مريضا بفيروس كورونا من ثلاثة مستشفيات في ووهان وشنتشن بالصين.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص أصحاب فصيلة دم “أي” أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا، مقارنة بمجموعات الدم الأخرى، كما تبين أن الأشخاص من فصيلة الدم “أو” (O) لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بكورونا مقارنة بفصائل الدم الأخرى.

9- هل من طرق الكشف الذاتي عن فيروس كورونا حبس التنفس لمدة عشر ثوان؟
خطأ تماما، فلا توجد علاقة بين المدة التي تستطيع فيها حبس أنفاسك والإصابة بفيروس كورونا، أيضا لا يوجد شيء اسمه الكشف الذاتي أو التشخص الذاتي لفيروس كورونا، إذا كنت تشك في أنك قد تكون مصابا بالفيروس فاتصل بالطبيب.

10 -هل شرب الماء المستمر يغسل فيروس كورونا؟
خطأ، لا يقتل فيروس كورونا بشرب الماء باستمرار، أو شرب الماء الدافئ أو الماء المالح.

11- كيف يحمي مريض السكري نفسه من فيروس كورونا؟
وفقا للبروفيسور عبد البديع أبو سمرة رئيس المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض رئيس إدارة الباطنية في مؤسسة حمد الطبية في قطر، فإن أصحاب الأمراض المزمنة -خاصة مرضى السكري- تكون مناعتهم أقل من الأصحاء، لذلك يجب عليهم اتخاذ المزيد من الاحتياطات والتدابير الوقائية لحماية أنفسهم من الإصابة بالعدوى، خاصة المحافظة على النظافة الشخصية، كغسل اليدين بالصابون باستمرار وعدم التشارك مع الآخرين في أطباق الطعام وأكواب الشراب والمناشف والمناديل والأدوات الشخصية، وتجنب مخالطة من تبدو عليهم أعراض أمراض الجهاز التنفسي، كما نصح بأن يسارعوا إلى طلب الرعاية الصحية في حال شعورهم بالمرض.

وأضاف أن فيروس كورونا “ينتقل كباقي الفيروسات التي تهاجم الجهاز التنفسي، من شخص مصاب إلى غيره على شكل رذاذ عندما يعطس أو يسعل أو يتكلم، خاصة إذا كان بقربه على مسافة أقل من متر أو مترين، كما يمكن انتقاله عن طريق المخالطة اللصيقة للشخص المصاب، كما ينتقل عن طريق ملامسة الشخص الأسطح الملوثة عن طريق قطرات الهواء ثم ملامسته لأنفه أو فمه، ولهذا السبب نشدد على ضرورة المحافظة على نظافة اليدين والحذر في مخالطة الآخرين”.
اعلان

12- ما هو مفهوم مناعة القطيع؟
مناعة القطيع مصطلح يشير إلى أنه إذا كان لديك مرض جديد مثل كوفيد-19 وليس له لقاح فعندها سينتشر بين السكان، ولكن إذا طور عدد كاف من الأشخاص ذاكرة مناعية فسيتوقف المرض عن الانتشار حتى لو لم يكن جميع السكان قد طوروا ذاكرة مناعية.

وانتشر المصطلح بعد أن قال كبير المستشارين العلميين للحكومة البريطانية السير باتريك فالانس إنه كلما توسعت دائرة انتشار وباء كورونا ستصبح هناك مناعة وطنية أوسع لأجيال رغم ما قد يرافق ذلك من خسائر في الأرواح.

وألمح فالانس إلى احتمال ترك فيروس كورونا يصيب نحو أربعين مليونا من سكان المملكة المتحدة -أي 60% من السكان- للوصول إلى مناعة القطيع.

ويتطلب تطبيق مناعة القطيع على فيروس كورونا في المملكة المتحدة أن تصاب نسبة كبيرة من السكان بين 60 و70%، ثم تتعافى من المرض، ويعني هذا إصابة أكثر من 47 مليون شخص في المملكة المتحدة.

ومع الإحصاءات الحالية التي تقول إن معدل إماتة فيروس كورونا هي 2.3%، وإن نسبة من يتطور لديهم المرض إلى مرحلة خطيرة هي 19% فهذا يعني أنه في المملكة المتحدة وللوصول إلى مناعة القطيع سيموت بفيروس كورونا أكثر من مليون شخص، مع ثمانية ملايين إصابة أخرى تتطلب خضوع المريض لرعاية مكثفة لأن وضعه الصحي سيكون خطيرا وحرجا.

تصريحات فالانس قوبلت بانتقادات حادة، حيث شككت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس في جدوى إستراتيجية بريطانيا لمواجهة انتشار فيروس كورونا القائمة على “مناعة القطيع”.

وأوضحت هاريس أنه لا تتوفر معرفة علمية كافية بفيروس كورونا، لأنه جديد وليس معلوما بعد كيف يتفاعل من الناحية المناعية، مبينة أن كل فيروس له طريقة مختلفة في التعامل مع المناعة التي تتطور لمواجهته.

وطالبت هاريس بالتركيز على الأفعال بدل النظريات في مواجهة الموقف الحالي.

13- هل يهاجم فيروس كورونا أنسجة الخصيتين؟
الجواب نعم، إذ وفقا لدراسة صينية حديثة فإن فيروس كورونا قد يؤدي إلى تلف في الخصيتين، وأجرى الدراسة باحثون في مستشفى تونغجي في ووهان بالصين.

ووفقا للباحثين، يغزو فيروس كورونا من خلال مزيج من بروتين اسمه “إس”، وإنزيم يسمى “أي سي إي 2″ (ACE2)، وبالإضافة إلى الرئتين يوجد هذا الإنزيم في أعضاء أخرى مثل الأمعاء الدقيقة والكلى والقلب والغدة الدرقية والخصية.

وعلى وجه الخصوص، يوجد هذا الإنزيم بكميات كبيرة في الخصية، مما يشير وفقا للباحثين إلى أن فيروس كورونا لديه القدرة على التسبب في تلف بهذه المنطقة.

وقال الباحثون إنه من الناحية النظرية يمكن توقع أن الإصابة بفيروس كورونا ستؤدي إلى تلف في الخصية، مما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية والأندروجين.
اعلان

والأندروجين مجموعة من الهرمونات الستيرويدية التي تلعب دورا أساسيا في نمو وتطور الذكور، من أبرزها الهرمون الذكري التستوستيرون.

وأضاف الباحثون أن هذا قد يؤثر على خصوبة الذكور، وقد تسبب الحالات الشديدة العقم، كما قد يؤثر نقص الأندروجين على الخصائص الجنسية الثانوية والوظيفة الجنسية للذكور ويقلل جودة حياتهم.

14- متى تكون قدرة المصاب بكورونا على نشر الفيروس للأصحاء أكبر؟
وفقا لدراسة قام بها باحثون ألمان، فإن المرضى المصابين بفيروس كورونا الذين يعانون من أعراض خفيفة هم الأكثر نشرا للعدوى خلال أسبوع من الإصابة بالفيروس.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة تلغراف البريطانية، فقد توصل القائمون على الدراسة -التي أجريت على تسعة مصابين- إلى أن المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة يلفظون كميات كبيرة للغاية من الفيروس في مرحلة مبكرة من الإصابة، في حين يرجح توقفهم عن نقل الفيروس بعد مرور 10 أيام على الإصابة بالمرض.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسة كشفت أن قدرة المصاب بفيروس كورونا على العدوى تكون في ذروتها خلال الأيام الأولى من الإصابة، وتنبعث منه كمية من الفيروس تفوق بألف مرة تلك التي تصدر عن المصاب بفيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة المعروف اختصارا بـ”سارس”.

التعليقات مغلقة.