صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وزير البيئة: لا تهاون مع كل من يحاول العبث بأمننا البيئي

أكد وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة، أن وزارة البيئة “لم ولن تتهاون مع أي شخص أو جهة تحاول العبث بأمننا البيئي وصحة المواطن، وأنها ستضرب بيد من حديد، كل من تسول له نفسه الخروج عن مقتضيات القانون والقانون البيئي على وجه الخصوص والمتضمن تأكيده على ضرورة الالتزام بكافة الاشتراطات البيئية”.
وشدد الدكتور الخرابشة في بيان للوزارة، اليوم السبت، حول التدابير الوقائية التي اتخذتها الوزارة للوقاية منه والحد من انتشاره، على أن أمن وسلامة الوطن والمواطن خط أحمر لا يمكن تجاَوزه.
وقال، إن العمل بدأ قبل انتشار الفيروس وبالتعاون مع كافة المؤسسات والدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ضمن خطة شاملة استهدفت كافة المرافق والأماكن العامة والحيوية مع استخدام أحدث الأجهزة والتقنيات ووفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا الشأن.
وأضاف أن هذه الخطة شملت الإيعاز لجميع مدراء المديريات في المحافظات ضرورة التعاون والتنسيق مع الحكام الإداريين والبلديات والصحة وجميع المؤسسات الوطنية والمشاركة في كافة اللجان وحضور الاجتماعات الخاصة بادارة الازمة الحالية، وتكثيف وإعداد البرامج التوعوية وآليات تعميمها ونشرها لتصل إلى كافة شرائح المجتمع الأردني والتي تتضمن الحديث والإشارة إلى آليات الوقاية من فيروس كورونا واتباع السبل الكفيلة لعدم انتشاره.
وأكد الخرابشة على وجود مراقبة متواصلة لآلية تنفيذ الإدارة المتكاملة للنفايات الناتجة عن الرعاية الطبية للمصابين بفيروس كورونا، وأن الوزارة تقوم ومن خلال محطات الرصد، بمراقبة يومية لنوعية المياه والهواء ونشر النتائج بشكل مباشر على الموقع الإلكتروني للوزارة.
وبين أن وزارة البيئة َوبالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية تقوم بمتابعة ومراقبة الآليات الخاصة بجمع ونقل النفايات المنزلية والتأكد من عملية نقلها إلى الأماكن المخصصة لذلك.
وقال إن الوزارة وبتشاركية مع البلديات في المحافظات نفذت حملات رش وتعقيم العديد من الأبنية الحكومية وغير الحكومية والمنشآت والأماكن الخاصة بجمع النفايات بعد نقلها، وذلك لضمان خلوها من فيروس كورونا وأن تكون آمنة لحركة المواطنين.
وأضاف أن الوزارة ومن خلال نظام التتبع المعتمد لديها تقوم بمراقبة ومتابعة حركة صهاريج المياه العادمة للتأكد من سلامة التزامها بالاشتراطات البيئية ومحاسبة كل المخالفين وتحويلهم إلى الجهات المختصة ليصار إلى اتخاذ العقوبات اللازمة بحقهم، حيث بلغ عدد المخالفين لتاريخه 26 مخالفاً.
وأوضح الخرابشة انه وبتنسيق مستمر مع وزارة المياه والحكام الإداريين وجهات أخرى صاحبة اختصاص، قامت الوزارة بمتابعة الشكاوي التي ترد إليها من المواطنين بخصوص خطوط الصرف الصحي التي يطرأ عليها أعطال أو تجاوزات فردية والعمل على متابعتها وإيجاد الحلول الفورية لها لضمان سلامة المواطنين والحفاظ على عناصر البيئة المختلفة.

التعليقات مغلقة.