صحيفة الكترونية اردنية شاملة

استطلاع: 80% من المتابعين لـ”درسك” والقنوات التعليمية يعتقدون أنها ليست بجودة التعليم المدرسي

نفذت دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، استطلاعها السابع عشر من ضمن سلسلة استطلاعات “المؤشر الأردني – نبض الشارع الأردني” على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة.

ووفقا لبيان المركز، فإنه تم تصميم العينة بحيث تمثل الفئات العمرية المختلفة، والمستوى التعليمي. وبعد الانتهاء من جمع البيانات، تم وزن البيانات بطريقة تضمن تمثيل العينة على مستوى المملكة وعلى مستوى المحافظات، وبهامش خطأ لا يتجاوز 3%.

وتم تنفيذ الاستطلاع على عينة لديها أطفال بين عمر 6-18 سنة، ويذهبون إلى مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم.

وقد ركز موضوع استطلاع نبض الشارع الأردني على المنصات الإلكترونية والقنوات التلفزيونية التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم في العملية التدريسية خلال فترة حظر التجول.

وأظهرت النتائج أن ما نسبته 80 % من المتابعين لمنصة التعليم الالكتروني والقنوات التلفزيونية التعليمية المقدمة من وزارة التربية والتعليم تعتقد أن هذه المنصات ليست بجودة التعليم المدرسي.

ولا يرى نصف المتابعين فرقا في جودة التعليم المقدم للطلبة بين المنصات الالكترونية او القنوات التلفزيونية، فيما واجه نصف مستخدمي منصة “درسك” من الطلبة مشاكل تقنية أثناء عملية التسجيل والمتابعة لهذه المنصة.

ويستخدم  % 55 من الطلبة المنصة الالكترونية “درسك” التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم، و(61%) منهم راضون عن هذه المنصة بدرجة كبيرة ومتوسطة، بالإضافة إلى أن (72%) من المستخدمين لمنصة “درسك” راضون عن أداء المدرسين الذي يقومون بالتدريس في هذه المنصة (26% راضون بدرجة كبيرة، 46% راضون بدرجة متوسطة).

ويتابع 51% من الطلبة القنوات التلفزيونية التي تقوم ببث الحصص المدرسية (جو درسك 1، 2)، و66% منهم راضون بدرجة كبيرة ومتوسطة عن هذه القنوات.

ووفقا للنتائج، 74% من الطلبة المتابعين لهذه القنوات التلفزيونية راضون بدرجة كبيرة ومتوسطة عن أداء المدرسين الذين يقومون بإعطاء الدروس عبر هذه القنوات (% 27درجة كبيرة ، 47% درجة متوسطة).

ويتابع نحو 53% من الطلبة بشكل يومي منصة “درسك” او القنوات التلفزيونية (جو درس 1, 2)، بينما (21%) من الطلبة يتابعون المنصة او القنوات مرة واحدة كل يومين.

كما أظهرت النتائج أن % 80 من الطلبة الذين يستخدمون المنصة الالكترونية او قنوات جو درسك، راضون بدرجة كبيرة ومتوسطة عن شرح مادة اللغة العربية، و76% عن شرح مادة العلوم، و% 72 عن شرح مادة الرياضيات، بينما نصف أهالي الطلبة 54% راضون عن شرح مادة اللغة الإنجليزية.

** للاطلاع على تفاصيل الاستطلاع (أنقر هنا).

التعليقات مغلقة.