صحيفة الكترونية اردنية شاملة

خفض تاريخي لإنتاج النفط بهدف ضبط الأسواق

بعد محادثات ماراثونية عبر الفيديو، أجرتها الدول الكبرى المنتجة للنفط، بقيادة السعودية وروسيا، حتى منتصف الليلة الماضية، أعلنت منظمة «أوبك» اتفاق أعضائها ومنتجي النفط المتحالفين معها في إطار «أوبك بلس»، على خفض الإنتاج 10 ملايين برميل يومياً في مايو (أيار) ويونيو (حزيران)، بهدف دعم الأسعار التي انهارت مع تفشي وباء «كورونا».
وقالت «أوبك» في بيان، إن التخفيضات ستتقلص بين يوليو (تموز) وديسمبر (كانون الأول) إلى ثمانية ملايين برميل يومياً، ثم يجري تخفيفها مجدداً إلى ستة ملايين برميل يومياً بين يناير (كانون الثاني) 2021 وأبريل (نيسان) 2022. وأضافت أنها ستعقد مؤتمراً آخر عن بعد في 10 يونيو لتقييم السوق.
وفي مستهل الاجتماع، استعرضت «أوبك» الوضع المقلق لسوق النفط، واصفة حالة العرض والطلب بأنها «مروعة». وقال الأمين العام للتكتل، محمد باركيندو، في كلمة نشرتها المنظمة على موقعها، إن «صناعتنا تنزف، ولم يتمكن أحد من وقف النزف».
وفي مؤشر على جسامة المهمة، وسّعت كل من الرياض وموسكو دائرة المشاركين في الاجتماع بدعوة كثير من المنتجين من خارج «أوبك بلس». ودعت السعودية إلى «اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق»، عشية اجتماع آخر اليوم لوزراء الطاقة في «مجموعة العشرين» التي تتولى المملكة رئاستها.

التعليقات مغلقة.