صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نكون أو لا نكون … كيف لنا أن نكون ؟

لم أستطع الا أن أتوقف عند لقاء تلفزيوني اليوم مع سائق شاحنة نقل حبوب عظيم بقوله واقتبس من كلامه       ننقل لنوفر لقمة العيش لابناء المحافظات وفي سبيل سلامتنا وسلامة وطننا نخاطر بأنفسنا قبل أموالنا في سبيل تأمين قوت المواطنين ، ويقول اشتقنا أن تزول هذه الازمة على خير ويستشهد بالقول أن الانسان أغلى ما نملك ويزيد ارفع رأسك أنت أردنيوينهي .. من هنا العزم والثبات والتضحية والوفاء للوطن ونحن الان بمرحلة نكون أو لا نكون وسنثبت أننا سنكون “.

لقد فكرت مطولا في الدروس المستقاه من كلام هذا المواطن العظيم وبلحظة استرجع رسالة من تأليف الكاتبة فيفين ريتش تم تداولها بشكل كبير مؤخرا بعنوان ” رسالة من فيروس كورونا الى الانسانسة ” وبها يبدأ هذا الفيروس بمخاطبة الانسانية وبأنه حذر وحذر ولكن لم تتعظ الانسانية ولهذا جاء ليجعل العالم يتوقف ويستمع ويشعر ليبتعد عن أنانيته المادية وينتبه الى الانسانية وقيمة النعم على هذه الارض والتي يجب أن نصونها وبنهاية الرسالة يدعونا أن نتوقف ونبدأ من جديد لنهتم بالارض والبشرية وبغير ذلك سيعود المرة القادمة اقوى

النموذج الاردني ليس له مثيل فهو نموذج بناء الثقة والمثابرة والتكافل والاصرار نموذج شعاره ألانسان اغلى ما نملك ولم يكن بلحظة هناك تقاعص أو تردد من أي طرف أو فرد على أرضنا الحبيبة للحفاظ على الانسانية وروح الانسان وديمومة حياته ، نخطىْ ولكننا نتعلم سريعا من أخطاءنا ، نجتهد ونخفق ولكننانستمر ونتكيف فأننا هنا باقون ومستمرون .. لنكون .

نقرأ ونتابع ونحلل الاوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية وأثر هذه الازمة أزمة هذا الفيروس اللعين علينا وعلى العالم ، وغالبا تخيفنا النتائج لانها بالجانب السلبي منحدرة والانكماش في الاقصاد العالمي حاصل وأثره علينا مؤكد وموازنتا في وضع لا يحسد وعظماءالمؤسسات الاقتصادية والمالية العالمية في حالة طوارىْ فنحن في حرب من نوع آخر! ولكن السؤال هنا اليس في كل حرب هناك خاسر ورابح ؟

ترتيب الاردن اليوم الاول عربيا ومن ضمن العشرة الاوائل عالميا في نسبة التعافي من الفيروس وقبلها الاردن من الاوائل عالميا في ادارة الازمة فوالله أن الاردن رابح . قائد الوطن بالمقدمة والحكومة اتخذت منذ البداية 220 قرار في مواجهة تداعيات هذه الازمة بمعنى اننا مستمرون لما هو أفضل ، فها نحن نعود للتشغيل من جديد ونخوض معركة التأقلم وبمسؤولية الجميع ونرفع شعار الاعتماد على الذات الذي فعلا بدأنا نترجمه على الواقع وسنجني ثماره قريبا لنؤسس لموقعنا الريادي المتقدم في المنطقة .

نقول لكل من لا يعرف الاردن بأننا سنكون ، نقول لكل اقتصادي ومحلل ولكل جهة ومؤسسة دولية كانت أو وطنية وحتى محلية بأن الاردن بعمره لم يكن في رفاه ليخاف زواله ، ولم يكن قبل الازمة في ترف ليفقده ، نحن دائما في سباق نلهث ونلهث وسنبقى نلهث ، نقول لفيروس كورونا لن تعود وان عدت سنهزمك كما اليوم ونقول لهذا السائق الوطني اطمئن وستزول كما قال سيدنا شدة وبتزول.

الاردن يتسلح اليوم وكل يوم بهمة وطنه ومليكه وجيشه ووعي شعبه ولن تزيدنا التحديات الا عزما .. لنكون .

حمى الله الوطن وقائده وشعبه وأدام الله علينا نعمه . [email protected]

التعليقات مغلقة.