صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أصابع كوفيد-19.. حقيقة “علامة كورونا” التي حيرت العلماء

بات أطباء الجلد يتابعون مؤخرا، باهتمام خاص، أصابع القدمين، مع تزايد القلق من ظهور أعراض فيروس كورونا على عدد من الأشخاص في هذا المكان غير المعتاد.

ويعد الطفح الجلدي وتورم القدمين لدى بعض المصابين بفيروس كورونا واحدا من بين العديد من الألغاز المحيطة بهذا المرض.

وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإنها الأعراض الأولى أو حتى الوحيدة التي يلاحظونها، بينما يتعرض آخرون لمشكلة إصبع القدم في نفس الوقت، أو حتى بضعة أسابيع بعد المعاناة من أعراض كوفيد 19، الأكثر شيوعًا وخطورة.

ومن بين النظريات أو الأسئلة المطروحة: هل ذلك مجرد التهاب ناجم عن عدوى بدلاً من البرد؟ هل يزعج الفيروس بطانة الأوعية الدموية في الجلد ، وهل يسبب جلطات دموية مجهرية؟

وتوقعت، أستير فريمان، طبيبة الأمراض الجلدية في بوسطن بالولايات المتحدة، أن تتابع وتفحص شكاوى جلدية عدة مع انتشار الوباء، تشمل أنواعا مختلفة من الطفح الجلدي، عندما يصاب الناس بمرض شديد من فيروسات أخرى.

وقالت فريمان من مستشفى ماساتشوستس العام، أنها فحصت عبر خاصية العلاج عن بعد، عددًا أكبر من أصابع القدم خلال الأسابيع القليلة الماضية بدرجة أكبر من حياتها المهنية كلها.

ويُطلق على تلك الأعراض “أصابع كوفيد 19″، وتكون المعاناة من تورم أحمر، مؤلم ومثير للحكة في بعض الأحيان على أصابع القدم، وهو أمر يراه الأطباء عادة على أقدام وأيدي الأشخاص، الذين قضوا وقتًا طويلاً في الهواء الطلق في البرد.

وقالت الأكاديمية الأميركية لطب الأمراض الجلدية: لا تتسابق إلى غرفة الطوارئ إذا كانت أصابع القدم هي مصدر القلق الوحيد.

في وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت الأكاديمية نصيحة بأن الفحص الطبي عن بعد هو الخطوة الأولى للأشخاص الذين يتساءلون عما إذا كان لديهم “أصابع قدم كوفيد 19” وليس لديهم سبب آخر للرعاية العاجلة.

التعليقات مغلقة.