صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نتائج الفرق في المسابقتين الآسيويتين تضع الأردن بالمركز 12

يحتل الاتحاد الأردني لكرة القدم حاليا المركز 12 آسيويا من بين 46 اتحادا آسيويا خاضعة للتصنيف، ومتراجعا في الوقت ذاته مركزا واحدا عن تصنيفه السابق، حاصلا على 33.85 نقطة من أصل 100 نقطة تشكل الحد الأعلى لكل اتحاد في التصنيف.
ويتساءل البعض فيما إذا كان التصنيف منصفا، أم أنه غير ذلك، نظرا لوجود اتحادات متقدمة وأخرى متأخرة ربما لا يقتنع البعض بوجودها في تلك المراكز لاعتبارات عدة، لكن التصنيف في واقع الأمر لا يرتكز على المستوى الفني للمنتخبات والأندية، بمقدار ارتكازه على نتائج تلك المباريات، وإن كانت النتائج يفترض أن تكون انعكاسا للمستوى الفني.
ويأخذ التصنيف في الاعتبار أداء كل اتحاد مشارك في المسابقات الآسيوية من العام 2017 إلى العام 2020، مع موسم 2020 الحالي، وسيتم استخدام الترتيب النهائي في نهاية موسم 2020 لتحديد عدد الأماكن لكل اتحاد في دوري أبطال آسيا 2022 وكأس الاتحاد الآسيوي 2022.
ويعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في التصنيف الذي أطلق العام 2014، على نتائج الفرق المشاركة في الأعوام الأربعة الأخيرة من دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي، وكذلك تصنيف الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم، كما يستخدم هذا التصنيف لتحديد عدد الأندية لكل اتحاد من الاتحادات الوطنية المشاركة في دوري أبطال آسيا.
وترتكز الآلية على احتساب النتائج التراكمية للأندية والمنتخبات في آخر 4 أعوام، بواقع 90 % منها على نتائج الأندية، و10 % لنتائج المنتخبات، وتجمع الـ90 % من خلال نتائج فرق الأندية من الاتحادات المحلية المشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي، “الانتصارات والتعادلات وتحقيق جولات معينة من اللعب”، بينما تعتمد الـ10 % على نتائج مباريات المنتخب الوطني استنادا إلى نقاطه في التصنيف العالمي للفيفا، وتضاف نقاط الاتحاد الآسيوي إلى جميع أندية الاتحاد الوطني وتقسم على عدد الأندية المشاركة في الاتحاد في مرحلة المجموعات.

” alt=”” aria-hidden=”true” />
فريق الجزيرة المشارك بكأس الاتحاد الآسيوي عام 2018- (أرشيفية)

وينال الاتحاد الذي يحصل على أعلى الدرجات المحددة بهذه الطريقة على 90 نقطة تصنيف تلقائيا، وتكون الاتحادات التالية أقل نسبيا، وفقا لدرجة التقييم الخاصة بها، ويتم تحديد نقاط “فيفا” بالطريقة نفسها، بحيث تحصل الاتحادات الأعلى في التصنيف العالمي لـ”فيفا”، تلقائيا، على 10 نقاط تصنيف وستكون الاتحادات التالية أقل نسبيا، وفقاً لدرجاتها الخاصة.
وتضاف القيمتان معا لإعطاء نقاط. تضاف هذه النقاط على مدى أربعة مواسم لتحديد تصنيف الأعوام الأربعة، ويتم منح النقاط للاتحادات بدءا من مرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا وكأس الأتحاد الآسيوي على النحو الآتي:
دوري أبطال آسيا

  • 0.3 نقطة لكل ناد مشارك في التصفيات التأهيلية.
  • 0.3 نقطة للفوز (باستثناء ركلات الترجيح)، 0.15 نقطة في التعادل خلال التأهل لمرحلة المجموعات.
  • 3 نقاط لكل فوز، 1 نقطة للتعادل.
  • 3 نقاط لكل ناد تأهل إلى الدور الثاني بعد مرحلة المجموعات.
    كأس الأتحاد الآسيوي
  • 0.1 نقطة لكل ناد مشارك في التصفيات التأهيلية.
  • 0.1 نقطة للفوز (باستثناء ركلات الترجيح)، 0.05 نقاط لكل تعادل في التصفيات.
  • نقطة لكل فوز، ثلث نقطة لكل تعادل.
  • نقطة لكل ناد تأهل إلى الدور الثاني بعد مرحلة المجموعات.
  • 1.6 نقطة لكل فوز، نقطة وثلاثة على ستة لكل تعادل في الجولة النهائية للأندية الغربية الوسطى، المناطق الجنوبية والمنطقة الشرقية.
  • 0.89 نقطة لكل فوز، 0.89 على ثلاثة لكل تعادل في الجولة النهائية للأندية في المنطقة الجنوبية الشرقية.
    نقاط الاتحاد الأردني
    يلاحظ في التصنيف الآسيوي، أن الاتحاد الأردني حصل على 24.667 نقطة، منها 4.16 نقطة في العام 2016، 4.90 نقطة العام 2017، 7.63 نقطة العام 2018، 7.96 نقطة العام 2019، في حين بلغ المجموع التراكمي 33.85 نقطة من أصل 100 نقطة.
    وتتصدر الصين التصنيف برصيد 100 نقطة، ثم قطر ثانيا 97.64 نقطة، اليابان ثالثا 93.32 نقطة، السعودية رابعا 88.44 نقطة، كوريا الجنوبية خامسا 85.97 نقطة، إيران سادسا 81.72 نقطة، الإمارات سابعا 61.87 نقطة، تايلند ثامنا 51.18 نقطة، العراق تاسعا 48.99 نقطة، أوزبكستان عاشرا 45.56 نقطة، أستراليا في المركز الحادي عشر برصيد 40.89 نقطة.
    ويلاحظ أن نتائج الأندية الأردنية في الأدوار التمهيدية من دوري أبطال آسيا ومن ثم في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، هي التي أسهمت في حصول الأردن على المركز الثاني عشر آسيويا، وإن كان التصنيف الحالي في العام 2020 يشير إلى التراجع خطوة صوب المركز الثالث عشر، لكن الترتيب النهائي سيتضح في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، بعد انتهاء المسابقتين الآسيويتين.
    نتائج تحدد التصنيف
    في العام 2016، خرج الوحدات من المرحلة الثالثة في التصفيات التأهيلية على يد الاتحاد السعودي، وفي بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، خرج الوحدات أمام القوة الجوية العراقي والفيصلي أمام المحرق البحريني من دور الستة عشر للبطولة.
    وفي العام 2017، خرج الوحدات من الدور الثالث للتصفيات التأهيلية لدوري أبطال آسيا أمام الوحدة الإماراتي بعد اجتياز بنغالورو الهندي في الدوري الثاني للتصفيات، وفي بطولة كأس الاتحاد الآسيوي خرج الوحدات من نصف نهائي منطقة غرب آسيا أمام الوحدة السوري، فيما خرج الأهلي من دور المجموعات.
    وفي العام 2018، خرج الفيصلي من المرحلة الثالثة للتصفيات التأهيلية بدوري أبطال آسيا أمام ناساف الأوزبكي، وفي بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، بلغ الجزيرة نهائي منطقة غرب آسيا على حساب الفيصلي، ثم خرج الجزيرة من نهائي غرب آسيا أمام القوة الجوية العراقية.
    وفي العام 2019، خرج الوحدات من الدوري التمهيدي الأول لدوري أبطال آسيا أمام الكويت، وفي كأس الاتحاد الآسيوي خرج الوحدات من نصف نهائي منطقة غرب آسيا والجزيرة من نهائي منطقة غرب آسيا وكلاهما أمام العهد اللبناني.

التعليقات مغلقة.