صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الكاظمي يتعهد منع «المغامرات الخارجية» في العراق

تعهد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، منع التدخلات والمغامرات الخارجية في بلاده، وأكد عزم حكومته على محاربة الطائفية إلى حد تجريمها.
وأعلن الكاظمي خلال لقائه، أمس الخميس، مجموعة من الإعلاميين العراقيين؛ حضرته «الشرق الأوسط»، عن قرب إطلاق حملة بهدف «إعادة السيطرة على المنافذ الحدودية»، مؤكداً في الوقت نفسه أنه لن يسمح «بتدخلات خارجية يمكن أن تهدد الوحدة الوطنية ونسيج المجتمع العراقي». وأضاف أن «مستقبل العراق مهم… ولذلك؛ لن نسمح بأي مغامرات على أرض العراق من قبل أي طرف كان».
وكشف الكاظمي عن أن «خسارة العراق لعدد من المنافذ الحدودية بسبب سيطرة المجاميع المسلحة وقطاع الطرق عليها، أفقد البلاد ما بين 3 و4 مليارات دولار».
وتابع الكاظمي أن حكومته تواجه تحديات كبيرة؛ سواء على المستوى الاقتصادي وجائحة «كورونا» أوعلى مستوى تحديد الهوية الوطنية، بالإضافة إلى الفشل المتراكم طوال نحو 17 عاماً في ظل المحاصصة التي كانت حزبية بالدرجة الأولى. وقال «من التحديات التي ما زالت تواجهنا؛ الهوية الوطنية التي خضنا بسببها صراعات طائفية (…) يفترض أن يكون المعيار الوحيد هو معيار المواطنة؛ لأننا نرى أن الهوية الوطنية مقدسة، وبالتالي فإن مشروعنا الأساسي اليوم هو النهوض بالدولة».
وأشار إلى أهمية «الاستعداد بشكل جاد وحقيقي لأهم استحقاق ينتظرنا، وهو الانتخابات المبكرة التي لا بد من أن تتوفر لها البيئة المناسبة».

التعليقات مغلقة.