صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“التعليم العالي” يرجئ رفع الحد الأدنى لـ”التجسير”

أرجأ مجلس التعليم العالي، تنفيذ القرار الذي اتخذه، يوم الاربعاء الماضي، برفع الحد الأدنى لمعدل الامتحان الشامل المطلوب للتجسير للعامين الجامعيين المقبلين.
وقرر في جلسة عقدها أمس الإبقاء على الحدود الدنيا في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل) المطلوبة للتجسير في العام الجامعي
2020/ 2021 كما كانت في الأعوام السابقة، على أن يتم رفع هذه الحدود للعام 2021 / 2022، لتصبح 75 % بدلا من 70 % في تخصصات الهندسة والطب البيطري والصيدلة و 70 % بدلا من 68 % في باقي التخصصات”.
وكان الحد الأدنى للتجسير قبل قرار الرفع في التخصصات الهندسية والصيدلة والطب البيطري
70 % فيما كان لباقي التخصصات 68 %.
وأكد المجلس أنه في حالة انعقاد دائم، وأن هذه القرارات تأتي في إطار المراجعة الشاملة والدائمة التي يقوم بها لجميع قراراته “آخذاً بعين الاعتبار الحرص على المصلحة الوطنية العامة، وسمعة قطاع التعليم العالي، والمصلحة الخاصة لأبنائنا وبناتنا الطلبة إضافة إلى الملاحظات التي ترد من جميع الأطراف ذات العلاقة”.
إلى ذلك، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي محي الدين توق ان مجلس التعليم العالي منفتح على إعادة مناقشة قراره برفع الحد الأدنى لمعدل الامتحان الشامل المطلوب للتجسير، مشيرا إلى أن المجلس على استعداد لدراسة الملاحظات على القرار وإعادة النظر به بما يراعي مصلحة الجميع وانسجاما مع ما ورد في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية .
وكان رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبد الله الزعبي التي تتبع لها الكليات الجامعية المتوسطة الحكومية وتنضوي تحت مظلتها الاشرافية جميع الكليات الخاصة وغيرها من الكليات صرح لقناة المملكة أول من أمس انه فوجئ بقرار مجلس التعليم العالي .
وأشار الزعبي أن الكليات الخاصة تعارض قرار المجلس فيما أكد التزام الكليات الحكومية التي تتبع الجامعة بالقرار رغم ملاحظاته عليه.
ونظم طلبة الكليات الجامعية المتوسطة اعتصاما الأحد الماضي احتجاجا على القرار، مطالبين بالغائه أو تطبيقه على الطلبة الذين يلتحقون بالكليات المتوسطة العام المقبل.
من جهة ثانية، قال توق ان “التعليم العالي” ينتظر لإعلان شغور موقع رئيس جامعة مؤتة وفتح باب التقدم بطلبات لتوليه، صدور الإرادة الملكية السامية بتعيين ظافر الصرايرة رئيسا لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
كما قرر المجلس عدم الممانعة من تدريس مساقات الدراسات العليا المطروحة في الفصل الصيفي الحالي، عن طريق التعليم المدمج شريطة أن لا يقل التدريس داخل الحرم الجامعي عن 50 % وأن تتم جميع الامتحانات في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية.
وقرر أيضا عدم تنظيم حفلات التخريج للعام الحالي في الحرم الجامعي، وان يترك لكل جامعة خيار تأجيل حفلات التخريج أو إقامتها افتراضيا “عن بعد”.الغد

التعليقات مغلقة.