صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إجراءات مشددة تنتظر الشاحنات و”الصهاريج الخطرة” على الطريق الصحراوي

أكدت إدارة الدوريات الخارجية أنها ستشدد الإجراءات بحق سائقي الشاحنات ممن يخالفون التعليمات المرورية ولا يلتزمون بسلوك المسرب اليمين من الطرق، وذلك في سياق السعي للحد من الحوادث المرورية الخطرة التي يشهدها الطريق الصحراوي الذي تتجاوز مسافته 300 كيلومتر ويمتد من الجنوب إلى عمان، ويعرف أيضا بـ”طريق الموت”.
وفيما تنتج حوادث ذلك الطريق عادة عن تغيير المسرب والتجاوز الخاطئ والسرعة الزائدة، قال مدير إدارة الدوريات الخارجية في مديرية الأمن العام، العقيد حسام القاضي، قال لـ”الغد”، إنه سيتم إلزام مركبات الشحن الكبيرة بالمسرب الأيمن من خلال تفعيل الرقابة عليها من قبل الدوريات العاملة تحقيقاً لقواعد الأمان على الطرق الخارجية.
وأضاف القاضي، أنه سيتم كذلك إلزام الصهاريج المحملة بالنفط والمواد الخطرة بسلوك طريق الجفر- الأزرق كبديل عن الطريق الصحراوي.
وبين من جهة أخرى، أن الدوريات الخارجية لا تغفل عن الجانب الإنساني، خاصة أن بعض المركبات تقل عائلات على الطرق الخارجية، وقد تحتاج لمساعدة صحية أو إنسانية أو حتى أمنية، والتي تقدمها أقرب دورية متواجدة في الموقع، أو يتم تحريكها باتجاهه بعد التواصل مع أرقام الطوارئ.
يشار إلى أن نسبة الإنجاز بإعادة تأهيل الطريق الصحراوي تجاوزت 85 %، بحسب تصريحات وزارة الأشغال العامة والإسكان، ومدير مشروع الطريق، ثروت المصالحة، الذي قال إن عدد الوفيات خلال الفترة من 2010 حتى 2015، وهي قبل البدء بالمشروع بلغ 410 حالات وفاة، مشيراً إلى نسبة الوفيات بعد تنفيذ المشروع من العام 2015 إلى 2019 انخفضت وبلغت 85 حالة وفاة، مؤكدا في الوقت ذاته، انخفاض نسبة الحوادث 11 % وانخفاض نسبة الوفيات 37 % سنويا، في حين من المتوقع أن يتم الانتهاء من مشروع إعادة تأهيل الطريق، نهاية الشهر المقبل.
كما يشار إلى أن عدد الحوادث المرورية على الطريق الصحراوي خلال العام الماضي بلغت 1352 حادثا، وتسببت تلك الحوادث بوفاة 90 شخصا، وإصابة 796 آخرين، ووصل عدد الوفيات على الطريق ذاته منذ بداية العام وحتى السبت الماضي، إلى 16 حالة راحوا ضحية 339 حادثا.

التعليقات مغلقة.